الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة.. فيلم سعودي «نورا» يشارك في مهرجان كان السينمائي 2024

الجمعة 12/أبريل/2024 - 02:30 م
مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي 2024

اختارت المملكة العربية السعودية، يوم الخميس، بشكل رسمي لأول مرة للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، فيلم نورا، وتم تصويره بالكامل في مدينة العلا، ومن إخراج توفيق الزيدي. وتدور أحداثه في التسعينيات في المملكة العربية السعودية عندما حكمت المملكة بحظر ممارسة جميع الفنون، بما في ذلك الرسم.





قصة فيلم نورا في مهرجان كان السينمائي 

ويتتبع فيلم نورا والذي يشارك لأول مرة في تاريخ السعودية في مهرجان كان السينمائي، قصة نادر، الفنان الفاشل الذي يصبح مدرسًا، ويلعب دوره يعقوب الفرحان، الذي يساعد الفتاة الصغيرة التي يحمل الفيلم اسمها، والتي تلعب دورها ماريا بحراوي، على تحقيق إمكاناتها الفنية في بيئة ريفية قمعية.

بينما عرض الفيلم لأول مرة في المملكة العربية السعودية في ديسمبر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة، وسيتم إدراجه في قسم "نظرة ما" المرموق في مهرجان كان الفرنسي، الذي يعترف بالمواهب الجديدة والروايات غير التقليدية. 



اقرأ أيضا.. 






فيلم نورا في مهرجان كان السينمائي

 ويتنافس فيلم نورا مع 19 فيلما آخر من مختلف أنحاء العالم، في مهرجان كان السينمائي، حيث يعد أول فيلم إخراجي طويل للمخرج السعودي توفيق الزيدي، والذي تم تصويره بالكامل في منطقة العلا التاريخية بالمملكة العربية السعودية. 

وقد رفعت المملكة العربية السعودية الحظر الذي فرضته على السينما منذ 35 عامًا في عام 2017، ومنذ ذلك الحين شهدت السينما السعودية عصر مزدهر ينتقل من الاختفاء إلى الشهرة والنجاح، بما في ذلك بناء علاقة قوية مع مهرجان كان السينمائي منذ أول وفد كان هناك في عام 2018، وسيقام مهرجان 2024 في الفترة من 14 إلى 25 مايو.



اقرأ أيضا.. 

ads