السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين؟ «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 12/أبريل/2024 - 03:34 م
هير نيوز

  ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ،  عبر صفحتها الرسمية على "الفيس بوك "، جاء نصه :  «هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين؟» .

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذا السؤال ، وذلك من خلال السطور التالية..

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين؟




 أجابت دار الإفتاء ، على هذا السؤال كالتالى : أنه يجوز شرعًا الجمع بين نيتين في صيام الست من شوال، إلا أنه من الأفضل صيام أيام القضاء أولًا ثم الست من شوال، أو العكس أي بنيتين منفصلتين.

وأضافت «الإفتاء» أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعلى آله وسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم، وفيما يتعلق بالجمع بين نية صيام الست البيض أو بعضها مع أيام القضاء، فيجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية الفرض، ويحصل المسلم على الأجرين.



صيام الست من شوال بنية القضاء





وأكدت «الإفتاء» أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم في شهر رمضان خلال شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست البيض، وتحصل على ثوابها؛ وذلك لكون هذا الصيام قد وقع في شهر شوال، ولكن من الأفضل أن تصوم القضاء أولًا، ثم الست البيض، أو الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ وذلك لأن حصول الثواب بالجمع لا يعني الحصول على كامل الأجر، وإنما يعني الحصول على أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة.

اقرأ أَيْضًا..




ads