الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عيد الفطر في مصر بشكل تاني «عيدية وأفراح»

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 08:19 م
عيد الفطر في مصر
عيد الفطر في مصر

تحتفل الدول العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك بمظاهر احتفالية مميزة تعكس فرحة الانتهاء من شهر رمضان الكريم والصيام. ومن أبرز المظاهر التي تميز احتفالات عيد الفطر في مصر صلاة العيد والعيدية والمخبوزات الحلوة بالإضافة إلى عادة زيارة المقابر والشواطئ والحدائق. 






مظاهر عيد الفطر 2024 في مصر 

وتبدأ احتفالات عيد الفطر في مصر بصلاة العيد في الساحات والمصليات المخصصة لهذه المناسبة. حيث يتوجه الناس إلى المساجد لأداء صلاة العيد بعد أن يكونوا قد أكملوا صيام شهر رمضان. وتكون الصلاة مصحوبة بالتهاني والتبريكات بين المصلين.

وبعد انتهاء صلاة العيد، يقوم الشباب بتزيين المساجد والأماكن العامة بالبلالين الملونة. وتهطل البلالين من كل مكان، ما يضفي جواً من البهجة والسرور على المكان وعلى الحضور.

كما تعد العادة المميزة في عيد الفطر في مصر هي الزيارات العائلية، فبعد صلاة العيد، يقوم الناس بزيارة الأقارب والأصدقاء لتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر. وتكون هذه الزيارات فرصة لتجديد الروابط الاجتماعية وتقوية العلاقات الأسرية.



اقرأ أيضا.. 





العيدية في عيد الفطر في مصر 

ويعد أبرز المظاهر التقليدية في احتفالات عيد الفطر في مصر توزيع العيديات على الأطفال. حيث يقوم الكبار بإعطاء الأطفال هدايا مالية أو هدايا أخرى بمناسبة العيد، ما يضفي على الأطفال فرحة وسروراً كبيرين. 

كما يكثر التبرع للفقراء والمحتاجين، حيث يقوم الناس بإعطاء الصدقات والتبرعات لمساعدة من هم في حاجة. وتكون هذه المظاهر من مظاهر التضامن والتكافل في المجتمع في مصر. 



بينما تقترن احتفالات عيد الفطر في مصر أيضًا بإقامة الأفراح والمناسبات كوسيلة لإضفاء المزيد من البهجة والفرح على هذه المناسبة. ويأتي ذلك نتيجة غياب مناسبات الأفراح والزفاف طوال شهر رمضان الكريم. 

فيما تعتبر زيارة المقابر طقسًا ثابتًا ضمن تقاليد المصريين خلال أيام عيد الفطر، حيث يتوجه بعض الأشخاص إلى المقابر للترحم على أمواتهم وقراءة بعض الآيات القرآنية. 





اقرأ أيضا.. 

ads