الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هذه الأمراض يسببها الإفطار على سيجارة

الخميس 28/مارس/2024 - 05:01 م
هير نيوز

حذر أطباء مختصون من خطورة إفطار الصائمين المدخنين على سيجارة، وأبرزوا الأضرار الصحية التي قد تلحق بهم جراء هذا السلوك.

وأشار الأطباء إلى أن الإفطار على سيجارة قبل تناول الطعام يعد من أشد السلوكيات ضرراً على صحة الإنسان، سواء كانت سيجارة أو مدواخاً أو سيجارة إلكترونية. 

وأكدوا على ضرورة استغلال شهر رمضان كفرصة للإقلاع عن التدخين، خصوصاً لمن يعانون أمراضاً في القلب والشرايين، والجهاز الهضمي.



وأكدوا على أهمية تأجيل التدخين إلى ما بعد الإفطار بوقت كافٍ. وأوضحوا أن التدخين على معدة خالية يهدد الجهازين الهضمي والتنفسي، ويمكن أن يسبب حدوث سرطانات وتقرحات عالية الخطورة في المعدة.
 
وأوضحوا أن إن خطورة إفطار الصائم على سيجارة أو أي من وسائل التدخين المختلفة،  تجعل الصائم يحصل على جرعة عالية جداً من أول أكسيد الكربون، الذي يذهب بدوره إلى المخ مباشرة، ويحل محل الأوكسجين، ومن ثم قد يفقد الإنسان توازنه، ويسبب له أعراضاً صحية خطرة,

وأن السيجارة تزيد من نسبة لزوجة الدم، وفرص حدوث جلطات، كما تساعد على تغيير خلايا الجهاز الهضمي والتنفسي، وإمكانية الإصابة بالسرطانات، فضلاً عن احتمالية الإصابة بالتهابات وتقرحات في المعدة، ومشكلات في القولون.

وأكدوا، بأن الإفطار على سيجارة عادة سيئة، وقد تسبب أضراراً آنية، خصوصاً لمن لديهم أمراض في القلب والشرايين، أو الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، أبرزها الجلطات الدماغية والقلبية، لأن النيكوتين له تأثير مباشر على رفع الضغط وزيادة كهرباء القلب، وهذه الأشياء تؤدي إلى تقليل تدفق الدم في الأعضاء الحيوية، مثل القلب والدماغ، وتسبب أيضاً سوء الهضم، وأضراراً صحية للفم، من فطريات وغيرها.

ads