الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم تأخير صلاة المغرب في رمضان؟ «الإفتاء تُجيب»

الإثنين 25/مارس/2024 - 06:01 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمي، جاء نصه: " ماحكم تأخير صلاة المغرب في رمضان بسبب الأنشغال ببعض الأعمال ؟ ".

وتعرض هير نيوز تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..


 ما حكم تأخير صلاة المغرب في رمضان؟




أجابت دار الإفتاء ، على ذلك السؤال كالأتى : أنّ صلاة المغرب من الصلوات التي رغَّبت الشريعة في أدائها أول وقتها، فقد ورد حديث خاص عن أداء الصلاة؛ لأنها وتر النهار، وأول صلوات الليل، وبها يختم المسلم نهاره، ويستقبل ليله، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: «كَانَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يُصَلِّي العَصْرَ وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ، وَالمَغْرِبَ إِذَا وَجَبَتْ»، رواه الإمام البخاري في «صحيحه».

وأضافت أنّه بناءً على ذلك فلا مانع شرعًا من تأخير الصائم المشتغل بالإفطار سُنَّةَ المغرب وأذكارَ ما بعد الصلاة إلى ما بعده، ولا سيَّما أنَّ تعجيل الفطر من سنن الصيام ومستحباته التي ورد نصوص الشرع بالحث عليها.




وتابعت أنّه مَنْ صام ولم يُصَلِّ سقط عنه فرض الصوم ولا يعاقبه الله عليه؛ كما أنَّ عليه وزر ترك الصلاة، يلقى جزاءه عند الله، مشيرة إلى أنّ ثواب الصائم المُؤَدِّي لجميع الفرائض، والمُلْتَزِم لحدود الله أفضلُ من ثواب غيره وهو أمر بديهي.


اقرأ أيضا..

رمضان 2024.. هل تصوم المرأة إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر؟ «الإفتاء تُجيب»



ads