الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ارتفاع أسعار البنزين في مصر «السولار زاد 175 قرشًا»

الجمعة 22/مارس/2024 - 02:46 م
أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار 2024

تحركت أسعار البنزين والسولار في مصر بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للنفط نتيجة للأحداث السياسية الأخيرة، وقد قامت اللجنة المسؤولة بتسعير المنتجات البترولية تحديد الزيادة في أسعار هذه المنتجات بناءً على آلية تسعير تلقائية تهدف إلى مواكبة التغيرات العالمية وتحقيق التوازن في السوق المحلية.




أسعار البنزين والسولار 


وتم تحديد سعر السولار عند 10 جنيهات بدلاً من 8 جنيهات و25 قرشًا، بينما تم زيادة سعر البنزين بقيمة جنيه واحد. كما تم رفع سعر أنبوبة البوتاجاز ليصبح 100 جنيه بدلاً من 75 جنيهًا.

بينما تم الإعلان عن زيادة في أسعار المنتجات البترولية، حيث ستصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.
 
كما قررت الحكومة المصرية زيادة مخصصات دعم أسعار البنزين، تجاوباً مع الزيادة في الأسعار الأخرى. كما ازدادات مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار والمواد البترولية الأخرى إلى نحو 119 مليارا و419 مليون جنيه. وقد تضاعفت هذه المخصصات بشكل كبير في الموازنة العامة الحالية.
 


استيراد البنزين والسولار


ومن جهة أخرى، فقد استوردت مصر شحنات البنزين والوقود بقيمة تقدر بملياري دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين. وقد أشار مسؤول حكومي إلى أن واردات المنتجات البترولية شكلت نسبة كبيرة من فاتورة الاستيراد خلال تلك الفترة، ما يظهر حجم الاعتماد على الوقود المستورد.



آلية التسعير على أسعار البنزين


وتأتي هذه الخطوات في إطار التزام اللجنة الخاصة بتسعير المنتجات البترولية بتطبيق آلية التسعير التلقائية على بعض المنتجات البترولية، بهدف تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلي ارتفاعًا أو انخفاضًا كل ربع سنة وفقًا للتطورات العالمية والعوامل المؤثرة في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات.

اقرأ أيضا.. 

ads