الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقوس رمضان في السودان شكل تاني «فطائر المولا»

الإثنين 18/مارس/2024 - 08:02 م
طقوس رمضان في السودان
طقوس رمضان في السودان 2024

لتقليد الضيافة أهمية كبيرة في طقوس رمضان بالسودان، كما أن الإفطار الجماعي هو تقليد مستمر بين جميع السودانيين بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو المنطقة، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» أبرز طقوس رمضان في السودان رغم الحروب الأهلية والصراعات الداخلية.




استعدادات طقوس رمضان في السودان


تبدأ الاستعدادات وطقوس رمضان في السودان قبل أسابيع، بدءا من طحن الدقيق، وتجفيف لحم الشرموت والبصل، وتحضير مشروب خاص يسمى أبري، ويشار إليه أيضًا باسم هالو المر.

كما أن طقوس الشاي والحليب في الصباح الباكر تغيب في رمضان، ويستمر السودانيين في الذهاب إلى أعمالهم ومدارسهم في الصباح، ويبدو أن لا شيء يتغير إلا بعد صلاة الظهر في طقوس رمضان في السودان.

وتبدأ الاستعدادات اليومية للإفطار من الساعة الثانية إلى الثالثة بعد الظهر تقريبًا. وفي جميع الأنحاء تفوح رائحة الطبخ، حيث يسمع صوت قعقعة أواني الطبخ وأسطح القدور، وصوت أدوات المطبخ. 



طقوس رمضان في السودان


 قبل ساعة أو نحو ذلك من صلاة المغرب، تنتهي الفتيات والنساء من الطهي ويبدأن بتقطيع السلطات وتحضير العصائر والمشروبات.

كما يتم وضع وتغليف الأطباق الرئيسية في أطباق الفضة الكبيرة ويتم إخراجها إلى الشوارع، وتكون تلك الأطباق هي إما عصيدة أو فطائر مع طبقة مالحة تسمى المولا.



بينما يبدأ العد التنازلي للإفطار، حيث ينظم الشباب الحصائر المنسوجة الملونة ويصطفون في الشوارع، ثم تحضير أباريق العصائر الطازجة، وقبل دقائق من الأذان، يخرج باقي الشباب الأطباق وإكمال الإعداد.

فيما يحرص الشعب السوداني على الإفطار الجماعي، فالشوارع تغلق في رمضان في السودان، وسواء تأخر شخص ما أو ابتعد عن حيه، يصر الجيران على التوقف والجلوس وتناول وجبة الإفطار. 

اقرأ أيضا.. 

ads
ads