الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقوس مميزة لرمضان 2024 في ليبيا «لمة الجيران وتبادل الطعام»

الأحد 17/مارس/2024 - 08:53 م
طقوس رمضان في ليبيا
طقوس رمضان في ليبيا 2024

يستقبل أهل ليبيا شهر رمضان بشغف وفرح كبيرين، ويستعدون له وكأنهم ينتظرون ضيفًا مميزًا، ومن ثم يُسمى رمضان عادةً بالضيف الكريم، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» طقوس رمضان 2024 في ليبيا. 





تجهيز طقوس رمضان في ليبيا 

ويأتي الاستعداد وتحضير طقوس رمضان في ليبيا من نواحى رسمية وشعبية، وحتى البرامج التلفزيونية، وكلهم يجدولون أعمالهم ويضعون خططهم بما يتناسب مع شهر رمضان 2024. 

فيما يبدأ الإعداد مسبقًا لتحضير طقوس رمضان في ليبيا، وعلى جميع المستويات. وتتم صيانة المساجد وإضاءة المصابيح على مآذن وأسوار المسجد لاستقبال الرواد والمصلين الذين يترددون على المساجد طيلة هذا الشهر المبارك.

كما يكثر الناس في هذا الشهر الكريم من قراءة القرآن الكريم وحضور الدروس الدينية، إلى جانب المشاركة في صلاة التراويح والتهجد، حيث تزدحم المساجد بالمصلين من الرجال والنساء والأطفال، ما يميز طقوس رمضان في ليبيا. 



المطبخ وطقوس رمضان في ليبيا

ومن طقوس رمضان في ليبيا، أن كالعادة تحب النساء إجراء تغييرات في مطبخهن واقتناء أدوات وأطباق مطبخ جديدة لتقديم الطعام للعائلة بعد يوم صيام طويل، بأفضل طريقة ممكنة.

حيث تزخر مائدة الإفطار الليبية الرمضانية بأطعمة متنوعة، تتكون من التمر والحليب وعصائر الفاكهة واللحوم والأرز وغيرها من المكسرات والحلويات.

لكن الحساء الليبي التقليدي يظل دائما الأبرز، ويتم تكثيف حملات التوعية حول الحد من هدر الطعام من خلال وسائل مختلفة بما في ذلك وسائل الإعلام لتثقيف الجمهور في طقوس رمضان في ليبيا. 




المجتمع وطقوس رمضان في ليبيا

ويعد تبادل الطعام بين الجيران عند غروب الشمس (وقت الإفطار) من العادات والتقاليد الليبية في رمضان.

كما يعتبر الأكل الجماعي في الشارع الذي يعده المواطنون أو الجمعيات الخيرية وهو موائد الرحمن من أبرز طقوس رمضان في ليبيا.

بينما يكون الإفطار معًا بالنسبة للجيران في المسجد شئ مبهج، حيث يحرص الجميع على إحضار أي شيء معه في صلاة المغرب مهما كان بسيطاً، ربما تمراً أو علبة لبن، ليتقاسمها مع الآخرين أو يقدمها لمن كان في الطريق ولم يتمكن من اللحاق بموعد الإفطار.




اقرأ أيضا.. 

ads
ads