الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يوم المرأة المصرية.. 7 رائدات خلدهن التاريخ أبرزهن سميرة موسى وسهير القلماوي

السبت 16/مارس/2024 - 09:08 م
يوم المراة المصرية
يوم المراة المصرية

يوافق اليوم السادس عشر من مارس من كل عام يوم المرأة المصرية والذي تسلط فيه الأضواء على رائدات مصريات استطعن لفت أنظار العالم بتفوقهن في العديد من المجالات العلمية والسياسية والاجتماعية.

 وفي التقرير التالي تستعرض هير نيوز أبرز الرائدات المصريات اللاتي خلدهن التاريخ في يوم المرأة المصرية 2024.


 7 رائدات خلدهن التاريخ في يوم المرأة المصرية 2024

 


سميرة موسى

 

سميرة موسى أول عالمة ذرّة ولدت في عام 1917، ودخلت مجال الطب بعد صراع والدتها مع مرض السرطان، حيث كان هذا الدافع الرئيسي وراء اتجاه سميرة موسى إلى دراسة العلوم بغية التوصل لاستخدامات نافعة للطاقة النووية، خاصة في مجال الطب، فاحتلت المركز الأول على القطر المصري في امتحان البكالوريا سنة 1935

تخرجت سميرة موسى من كلية العلوم، جامعة فؤاد الأول بتفوق مع مرتبة الشرف، ثم أصبحت أول امرأة تحاضر فى الجامعة كما حصلت على درجة الماجسيتر وسافرت إلى بريطانيا حيث حصلت على درجة الدكتوراه فى الإشعاع الذرى.



صفية زغلول




عرفت صفية زغلول بأم المصريين لنضالها مع زوجها الزعيم سعد زغلول، حيث تقدمت صفوف الثوار المصريين أثناء حياة زوجها وبعد وفاته، وأيدت مشاركة النساء فى ثورة 1919 مع الرجال لأول مرة.

 

 

هدى شعراوي 


اقترن النضال النسائي في مصر دائما باسم هدى شعراوى، ففى عام 1914 أسست الجمعية الفكرية للمرأة المصرية، وفى ثورة 1919 تقدمت صفوف النساء فى المظاهرات التى تطالب بالاستقلال جنباً الى جنب مع الرجال لأول مرة

 

نبوية موسى


نبوية موسى من أهم الشخصيات النسائية المصرية في القرن العشرين، لدورها في الدفاع عن حقوق المرأة وحرية الوطن، كرست حياتها بعد ذلك لتشجيع تعليم البنات وادماج المدرسات وتقدمهن في نظام التعليم المصري، وأصبحت أول ناظرة مدرسة واول كبيرة مفتشين فى وزارة المعارف، واول عضوة فى نقابة الصحفيين.

 

سَهير القلماوي 

سهير القلماوي من أوائل المصريات اللاتي تخرجن من الجامعة وحصلن على درجة الماجستير، ولدت في عام 1911، وكانت هي أول من حصلت منهن على الدكتوراه في عام 1956.

وكانت سهير القلماوي أستاذا للأدب العربي المعاصر ثم رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية الآداب ولمدة تسع سنوات، كما حصلت على عضوية البرلمان المصري سنة 1967، وشاركت في تأسيس معرض الكتاب وشجعت إقامة عديد من المكتبات والمشروعات التي عنيت بترجمة كلاسيكيات الأدب العالمي وكانت هي من قدمت الأدب المصري المعاصر كفرع من فروع الدراسة بكلية الآداب التي سيطر عليها ولايزال الأدب العربي الكلاسيكي، توفيت عام 1997.

 

راوية عطية

أول برلمانية مصرية هي راوية عطية التى ولدت فى 19 أبريل 1926 وتوفت فى 9 مايو 1997 وهى سياسية مصرية رائدة، وذات شهرة واسعة، كانت أول امرأة مصرية تكسب عضوية البرلمان بعد فوزها بعضوية مجلس الأمة في انتخابات سنة 1957.

 

حكمت أبو زيد

هي أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر عندما قرر الرئيس جمال عبد الناصر تعيينها أول وزيرة للشئون الاجتماعية في 25 سبتمبر 1962، أطلق الزعيم الراحل "قلب الثورة الرحيم".

في عام 1940 التحقت حكمت أبو زيد بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول، ولم تكتف بالحصول على المؤهل الجامعي، بل حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجة الدكتوراة في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955، وفي العام نفسه، عملت أبو زيد أستاذًا بكلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن اختارها عبد الناصر وزيرة للشؤون الاجتماعية في العام 1962.

 في يوم المرأة المصرية 2024.. 5 فئات نسائية يطالبن بإنصاف المجتمع

ads