الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سبب اختيار 16 مارس للاحتفال بيوم المرأة المصرية وكيف بدأت الفكرة

السبت 16/مارس/2024 - 06:39 م
يوم المراة المصرية
يوم المراة المصرية


يوافق اليوم السادس عشر من مارس يوم المرأة المصرية، فلماذا تم اختيار هذا اليوم على وجه التحديد للاحتفال بيوم المرأة المصرية؟ ومتى بدأت فكرة الاحتفال به.

هير نيوز تقدم الإجابة عن هذا التساؤل في التقرير التالي مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية 2024.

سبب الاحتفال بيوم المرأة المصرية

 

ثورة المرأة المصرية

 

يأتي اختيار تاريخ 16 مارس للاحتفال بيوم المرأة المصرية تخليدًا لذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار البريطانى عام 1919 وما أثبتته من شجاعة وبسالة أذهلت العالم في مقاومة الاحتلال الغاشم، حيث شاركت أكثر من 300 امرأة بقيادة هدى شعراوى، ورفعت النساء خلال مشاركتهن في الثورة أعلام مطبوع عليها شعار الهلال مع الصليب، لتدل على وحدة المصريين ضد العدو،وسقطت خلال المواجهات مجموعة من الشهيدات المصريات، وهن نعيمة عبدالحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح.

 

مكتسبات المرأة المصرية في 16 مارس

 شهد تاريخ 16 مارس العديد على مر التاريخ العديد من المكتسبات الإنجازات للمرأة المصرية تمثلت في:

-16 مارس عام 1923، دعت هدى شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

16 مارس عام 1928، دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة، وكان ذلك للمراة الأولى في تاريخ المراة المصرية ، وخلال تلك الفترة حصلت أول فتاة مصرية على شهادة ليسانس الحقوق، وسُجل اسم منيرة ثابت في جدول المحامين أمام المحاكم المختلطة في  عام 1924، باعتبارها أول محامية مصرية وعربية

.

- 16 مارس من عام 1956، حازت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح باعتباره من المطالب التي ناضلت المرأة المصرية من أجلها وهي التي تحققت بفعل دستور 1956، وأول من نجحتا فى الانضمام لعضوية البرلمان المصرى كانتا "أمينة شكرى، وراوية عطية"، ليفتح ذلك التاريخ الباب لانضمام  عشرات المصريات بعد ذلك.

 

 في يوم المرأة المصرية 2024.. 5 فئات نسائية يطالبن بإنصاف المجتمع

 

ads