الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 معلومات عن عمر الحريري «من كرسي الاعتراف إلى الوفاة على المسرح»

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 11:11 م
عمر الحريري
عمر الحريري

حلت ابنة الفنان الراحل عمر الحريري، ميريت عمر الحريري، ضيفة ببرنامج "واحد من الناس"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي، المذاع عبر فضائية "الحياة"، لتكشف أسرار عن والدها الراحل عمر الحريري، وقصة سقوطه على المسرح، لتوافيه المنية في يوم 17 أكتوبر عام 2011، وفي التقرير الآتي نستعرض مسيرة الفنان الراحل. 




9 معلومات عن عمر الحريري

- ولد عمر محمد صالح الحريري، وشهرته عمر الحريري في 16 يونيو 1922.

- وظهر الحريري لأول مرة في السينما عندما كان في العاشرة من عمره، حيث ظهر لأول مرة في الفيلم القديم "سلامة في خير" عام 1937، من بطولة نجيب الريحاني. 

- بينما تخرج من المعهد العالي للتمثيل الفني العربي عام 1947، وبعد عامين قام بأول دور سينمائي كبير له بعد أن اختاره الممثل القدير يوسف وهبي للمشاركة في فيلمه الشهير "كرسي الاعتراف". 

- كما اشتهر عمر الحريري، الذي أمضى ما يقرب من 60 عامًا في المسرح والتلفزيون، بمشاركته في أكثر من 100 فيلم مصري. 

- وظهر الحريري بعد ذلك في عدة أفلام سينمائية شهيرة منها "الوسادة الخالية"، "سكر هانم"، "الناصر صلاح الدين"، و"نهر الحب"، والذي حقق من خلاله شهرة كبيرة مع فاتن حمامة وعمر الشريف. 



- وطوال مسيرته المهنية، فاز عمر الحريري بالعديد من الجوائز عن أعماله السينمائية، وبلغت ذروتها بجائزة تقديرية في مهرجان الفيلم المصري عام 2003.  

- بينما كتبت الناقدة السينمائية البارزة زينب عزيز سيرة ذاتية للممثل السينمائي بعنوان "عمر الحريري: قوس قزح". 

- توفى عمر الحريري، يوم الأحد 16 أكتوبر 2011، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان العظام.

- وتم نقله إلى المستشفى بعد أن انهار أثناء بروفة مسرحية الأطفال "حديقة الأذكياء"، ولازمته ابنته ميريت طوال فترة مرضه، حتى وافته المنية. 



اقرأ أيضا.. 

ads