الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟ «الإفتاء تُجيب»

الخميس 22/فبراير/2024 - 03:30 م
الوضوء
الوضوء

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية   عبر موقعها الرسمي ، جاء نصه : " هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة ؟ " .

وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..



 هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟




أجابت  دار الإفتاء  ، على هذا السؤال قائلة: «يصح شرعا الاستغناء عن الوضوء بالاستحمام، ولكن إذا كان بنية رفع الحدث الأكبر، لأنه يشتمل على غسل أعضاء الوضوء».

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف أنه في حال اغتسل الشخص، ونسى استحضار نية الوضوء، فإنه لا يجوز الصلاة بدون وضوء في هذه الحالة.

وأجاب مفتي الجمهورية الأسبق على سؤال: «أحيانا اغتسل وأنسى استحضار نية الوضوء، فهل يجوز أن أصلى وأنا لم أتخذ نية الوضوء؟ قائلاً: «إذا كان اغتسال تبرد فلا يجوز له الصلاة وعليه أن يتوضأ، ولكن إذا كان اغتسال لرفع الحدث، فيجوز له الصلاة دون وضوء وإن لم ينوي، لأن ما رفع كبيرة رفع صغيرة، فلو كان رفعا للحدث الأكبر ارتفع الحدث الأصغر وإن لم ينوه».



وقال الدكتور علي جمعة: «وإذا كان الاغتسال للتبرد أو النظافة أو كان نافلة، فينبغي على المسلم استحضار نية الوضوء» منوها بأنه إذا لم يستحضرها فعليه أن يتوضأ.

وأشار الدكتور أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أنه يجزئ تعميم الجسد في الاغتسال من الجنابة عن الوضوء، ولا يطلب منه إحداث وضوء جديد حتى يصلي.


هل يجب الوضوء قبل الاغتسال؟



ورد الدكتور علي جمعة على سؤال هل يجب الوضوء قبل الاغتسال؟ قائلاً: « لا يوجد لزوم ولا شيء في أمر الوضوء قبل الاغتسال، ولكن عندما يغتسل العبد له أن يتوضأ وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس واجب».

وأكد المفتي السابق أن الاغتسال من الجنابة يقوم مقام الوضوء، وإذا كان ترفهًا فلا يقوم مقام الوضوء ويجب على العبد أن يتوضأ.


ads