الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

افتتاح مقبرة نفرتوحب كاتب آمون بعد 23 عامًا من ترميمها بالأقصر (صور)

الإثنين 12/فبراير/2024 - 11:00 م
مقبرة نفرتوحب كاتب
مقبرة نفرتوحب كاتب آمون 2024

افتتحت مقبرة نفرحوتب كوجهة سياحية جديدة هامة، وانضمت إلى مناطق الجذب في الضفة الغربية بالأقصر، وبعد أكثر من عقدين من الترميم، تم افتتاح المقبرة الخاصة بكاتب آمون المنتمى إلى الأسرة الثامنة عشرة (1550-1292 قبل الميلاد)، رسميا، يوم الأحد، الموافق 11 فبراير 2024. 




افتتاح مقبرة نفرحوتب 


وأعلن الأمين العام للمجلس الحالي للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري عن افتتاح مقبرة كاتب آمون، مقبرة نفرحوتب، ويمثل افتتاح المقبرة بمنطقة الخوخة بالبر الغربي بالأقصر، وجهة سياحية جديدة مهمة لمعالم الجذب، خاصة وسط تدفق السياح إلى البلاد خلال فصل الشتاء، كما أن المقبرة تعرض مناظر ونقوش مرسومة بشكل جميل وخالد. 

فيما بدأ ترميم المقبرة عام 2000، حيث تولت بعثة من جامعة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين تسجيل ودراسة الجوانب الكتابية والأثرية للمقبرة، بينما قام فريق أثري ألماني بحفظ وتنظيف اللوحات الجدارية داخل المقبرة نفرتوحب. 

ترميم مقبرة نفرتوحب


وفي سياق متصل، كانت اللوحات الجدارية في مقبرة نفرتوحب، ذات يوم ملونة وذات جودة فنية عالية، ولكنها تعرضت لأضرار بالغة في أوائل القرن التاسع عشر، وبعد تحقيق موسع ودقيق، طور الفريق الألماني طريقة لتنظيف اللوحات الجدارية الهشة باستخدام الليزر، وكشف الجداريات والكتابات الهيروغليفية. 



مكونات مقبرة نفرتوحب


وتحتوى مقبرة نفرتوحب، التي تم افتتاحها في منطقة الخوخة بالبر الغربي بمحافظة الأقصر، من مجموعة من الغرف، الممر الخارجي، الدهليز، الممر الداخلي، مصلى العبادة، ومكان به ثلاث مجموعات تماثيل منحوتة في الصخر.

بينما كانت غرف الدفن الخمس غير مزخرفة. ويوجد درج محفور في الجانب الجنوبي من الكنيسة وهو المدخل إلى غرفة الدفن الرئيسية.

فيما يمثل معبد آمون الكبير في مقصورة المقبرة وكذلك القصر الملكي في دهليزه مناظر رائعة توضح المكانة الاجتماعية الرفيعة لصاحب المقبرة نفرتوحب، كاتب آمون. 

اقرأ أيضا.. 

ads