السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قرار جديد من المحكمة بشأن حظر ارتداء النقاب في المدارس

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:04 م
هير نيوز

أصدرت محكمة القضاء الإداري بـ مجلس الدولة، قرارا بحجز الدعوى التي تطالب بوقف قرار وزير التربية والتعليم بحظر النقاب بالمدارس اعتبارا من بداية العام الدراسي الجديد للحكم بجلسة 25 مارس المقبل.

وكانت الدعوى التي أقامها الهيثم عبد المجيد واشرف عبد الغني، وحملت رقم 26802 لسنة 77 قضائية، اختصمت وزير التربية والتعليم، وذكرت الدعوى أن القرار مخالف للقانون والدستور ويكرس مبدأ التمييز، وذكرت الدعوى أن القرار مخالف للقانون والدستور، ويكرس مبدأ التمييز.



وكانت وزارة التربية والتعليم الفني قد أصدرت عدة قرارات متعلقة بالزي المدرسي، قبل انطلاق العام الدراسي الجديد وأكدت أنّ غطاء الشعر للبنات (اختياري)، ولكن يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وشدّدت وزارة التربية والتعليم على عِلم ولي أمر الطالبة باختيار ابنته، وأنّ اختيارها لذلك جاء بناءً على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر، على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.



قرار وزارة التربية والتعليم


كان قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم بحظر ارتداء النقاب في المدارس، قد أشعل جدلا واسعا في مصر ونقاشا حول فرض الدولة لنمط الملابس على مواطنيها.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر قد أصدرت يوم الإثنين قرارا حددت فيه مواصفات الزي المدرسي وتضمن "حظر ارتداء النقاب في المدارس"، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد. وجاء القرار على شكل كتاب دوري أرسلته الوزارة إلى المديريات التعليمية في جميع المحافظات.

ووفقا للقرار، فإن ارتداء غطاء الرأس للطالبات اختياري، بشرط ألا يحجب الوجه، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وأوضح قرار الوزارة ضرورة التزام طلاب وطالبات المدارس بارتداء زي موحد، وفقًا لمواصفات تشمل "مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذي تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة"، وذلك لطلاب المرحلة الابتدائية".


ads