الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تؤدي لحدوث الحمل خارج الرحم

الإثنين 15/يناير/2024 - 12:02 م
هير نيوز

قد تحرم المرأة من الإنجاب ليس لعدم قدرتها على الحمل ولكن لأن حملها يحدث خارج الرحم وهي حالة استثنائية تحدث لعدد قليل من النساء. وفي السياق التالي تستعرض لك سيدتي "هير نيوز" أهم الأسباب المؤدية لحدوث الحمل خارج الرحم بحسب ما كشفته الأبحاث الطبية.

5 أسباب تؤدي لحدوث الحمل خارج الرحم


جراحات الحوض

قد تتسبب جراحات الحوض والبطن المتعددة في زيادة نسب الندوب والالتصاقات التي تعوق وصول البويضة المخصبة إلى الرحم ك حيث تبقى معلقة في قناة فالوب أو تجويف البطن أو عنق الرحم ومن ثم يحدث الحمل خارج الرحم؛ ما يتطلب تدخلًا فوريًّا من الطبيب للتخلص من الحمل وحماية المرأة من أي مضاعفات قد يتسبب فيها هذا الحمل.

 
تلف قناة فالوب

وجود تشوه وتلف في قناة فالوب يعد من اهم الأسباب المؤدية الى حدوث الحمل خارج الرحم، كونها تعوق البويضة الملقحة من الوصول للرحم.


أسباب هرمونية

تتسبب بعض الاضطرابات الهرمونية في حدوث الحمل داخل الرحم وتزداد معدلاته  في الحمل في سن متأخر ما بعد 35 عامًا.


استخدام اللولب

قد يتسبب استخدام اللولب الرحمي لمنع الحمل في اعتراض طريق البويضة المخصبة للوصول للرحم ما يتسبب في حدوث الحمل خارج الرحم.


التدخين

ربطت الأبحاث بين التدخين وتزايد نسبة حدوث الحمل خارج الرحم بين النساء المدخنات، وارجعت ذلك بعض الاضطرابات الهرمونية التي يحدثها التدخين داخل جسد المرأة.


سبل الوقاية

يؤكد الأطباء أنه ليس من الممكن الوقاية من الحمل خارج الرحم، لكن الممكن هو الحد من عوامل الخطر المسببة له، وذلك عن طريق الإقلاع عن العادات السيئة المضرة بالجسم مثل التدخين، والاهتمام بقواعد الصحة الإنجابية، كما تساعد الزيارات المنتظمة للطبيب وإجراء الفحوصات النسائية المختلفة للرحم، والمهبل، وعنق الرحم في الاكتشاف المبكر وعلاج الحالات المرضية التي ترفع من فرص الحمل خارج الرحم.




اقرأ أيضا.. 

 

ads