الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الحكم بالحبس مدى الحياة لمخرجة شهيرة

الخميس 11/يناير/2024 - 02:28 م
المخرجة شين دايوي
المخرجة شين دايوي

أصدرت محكمة في ميانمار حكما بالسجن مدى الحياة، على المخرجة شين دايوي، والجائزة على العديد من الجوائز عن فيلمها الوثائقي "ناو آي ام ثيرتين" أو "الآن أصبحت في الثالثة عشرة من عمري" عام 2013.



السجن مدى الحياة لمخرجة أفلام وثائقية


واجهت مخرجة الأفلام الوثائقية حكم بالحبس مدى الحياه من قبل محكمة في ميانمار، بتهمة تمويل الإرهاب والتستر عليه.

وذكرت وسائل إعلام محلية إعلام محلية إن محكمة يسيطر عليها المجلس العسكري أدانت المرأة، البالغة من العمر 50 عاماً، بانتهاك قانون مكافحة الإرهاب في البلاد، أمس الأربعاء.



كما واجهت مخرجة الأفلام الوثائقية  تهمة "تمويل الإرهاب، والتحريض عليه" لشين دايوي، التي كان قد جرى احتجازها في يانجون (رانجون سابقاً)، عندما ذهبت لاستلام طائرة مسيرة للتصوير في 15 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وذلك وفقا لما ذكرته  صحيفة "إيراوادي" المحلية

واستنكر شقيق المخرجة الأصغر الحكم بالحبس مدى الحياه على شقيقته حيث قال مينت تو: "إنها مجرد مخرجة أفلام بارزة وفنانة جديرة بالاحترام. إن قضاء هذا الحكم المؤبد ليس عدلا بالنسبة لها لأنها تقوم فقط بصناعة الأفلام".


المخرجة شين دايوي




وفازت شين دايوي بالعديد من الجوائز عن فيلمها الوثائقي "الآن أصبحت في الثالثة عشرة من عمري" عام 2013" او آي ام ثيرتين".

وتدور أحداث الفيلم حول قصة مراهقة من وسط ميانمار تم حرمانها من الحصول على التعليم، بسبب فقر أسرتها. وفاز الفيلم بجوائز في مهرجان كوتا كينابالو السينمائي الدولي ومهرجان واتان السينمائي في ميانمار في عام 2014.

كما قامت بإخراج أكثر من 15 فيلماً وثائقياً قصيراً تم عرضها في مهرجانات سينمائية دولية.




ads