السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تعرض الفتيات في سن المراهقة لتأخر البلوغ

الجمعة 05/يناير/2024 - 10:13 م
هير نيوز

مرحلة البلوغ من المراحل الهامة والدقيقة في حياة المراهقات، وفيها تبدأ أول دورة شهرية للفتاة، فضلًا عن ظهور بعض التغيرات الجسدية التي تميز جسد الفتاة كبروز الثدي وغيرها من التغيرات ولكن هناك بعض الفتيات يتعرضن لتأخر البلوغ، مما يثير قلقهن وقلق ذويهن فما هي الأسباب.

وفي هذا السياق تستعرض "هير نيوز" أهم ما أجمع عليه الأطباء حول أسباب تأخر البلوغ لدى الفتيات المراهقات.

 

 5 أسباب تعرض الفتيات في سن المراهقة لتأخر البلوغ

 

 

النحافة الزائدة

يؤكد الأطباء أن من الأسباب الشائعة لتأخر سن البلوغ عند الفتيات هو نقص الدهون في الجسم، وأن النحافة الشديدة من الممكن أن تعطل عملية البلوغ الطبيعية لديهن.


اضطرابات هرمونية

كشفت الأبحاث الطبية إنه في حال وجود اضطرابات أو مشكلات في الغدة النخامية والغدة الدرقية قد يتأخر البلوغ لدى الفتيات المراهقات، حيث تفشل هذه الغدد في إنتاج الهرمونات اللازمة للنمو.

 

اضطراب الطعام

تتسبب بعض اضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، من زيادة فرص تعرض الفتيات في سن المراهقة الى تأخر البلوغ، كما تؤدي سوء التغذية الصحية الى نفس النتيجة.

 

أسباب وراثية

قد يرجع تأخر البلوغ إلى نمط النمو والتطور داخل العائلة، وقد يكون وراثيا، وفي هذه الحالة يشير الأطباء أنه لا داعي للقلق من تأخر البلوغ.

 

الإفراط في الأنشطة الرياضية

كشفت الدراسات الحديثة  أن سن أول دورة شهرية للفتاة قد يتأخر إذا بدأت الرياضة في سن مبكرة، وأوضحت أن التمارين الرياضية قد تسبب ضغطا على مراكز عصبية في المخ وقد تحدث تأثيرا على الموصلات العصبية، وبالتالي تؤثر على المحور الوظيفي الموجود بين منطقتي ما تحت المهاد في المخ والغدد النخامية والمبيض، ما د ينتج عنه تأخ في البلوغ.

 


 

ads