الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب اللجوء لاستئصال الرحم بعد اجراء الإعلامية دعاء فاروق للعملية

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 08:39 م
الاعلامية دعاء فاروق
الاعلامية دعاء فاروق

تصدرت الإعلامية دعاء فاروق، تريند محرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاتها المثيرة للجدل التي أدلت بها لبرنامج واحد من الناس، تقديم الإعلامي عمرو الليثي، والذي يعرض على قناة الحياة.


الإعلامية دعاء فاروق تكشف عن إجراء عملية استئصال الرحم

وكانت أبرز المفاجآت التي كشفت عنها الإعلامية دعاء فاروق، في حلقة واحد من الناس مع الإعلامي عمرو الليثي، اجراؤها عملية لاستئصال الرحم، والتي قالت عنها: "كانت فترة صعبة جدا وبدأ الأمر بأن بطنى بتوجعنى ولا أعرف السبب ولكنى لم أتضايق لاستئصال الرحم وتلك الأزمات القوية قربتنا جدا من بعض انا وزوجي".

 

الإعلامية دعاء فاروق: زوجي أصيب بالسرطان

كما كشفت الإعلامية دعاء فاروق لبرنامج "واحد من الناس" عن أن زوجها أصيب بسرطان القولون، وتحدثت عن معايشتها لذلك، وقالت: "أخفينا المرض لمدة عام ونصف عن الناس وعلى وجه الخصوص والدة زوجى عماد، فبعد عمل المنظار أخبرنا الطبيب أنه مصاب سرطان القولون وكانت صدمة قوية، وقال زوجى الحمد لله، ولكني انهرت فور علمى بهذا الخبر".

 
 

أسباب عملية استئصال الرحم

وبعدما كشفت الإعلامية دعاء فاروق عن اجراؤها عملية استئصالها للرحم، نتعرف في السطور التالية عن الأسباب المؤدية لعملية استئصال الرحم  
 

ويقول الدكتور أحمد راشد، استشاري النساء والتوليد في كلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك عدة أسباب تدفع المريضة لإجراء عملية استئصال الرحم، وأبرزها:

الأورام الليفية داخل الرحم

إذا وجدت العديد من الأورام الليفية وكان حجمها كبير وظلت  تنمو داخل الرحم وتسببت في نزيف حاد وفقر الدم والأنيميا، فيمكن أن يرى الطبيب أن الخيار الأمثل هو استئصال الرحم.

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي أنسجة تنمو علي المبيضين وقناتي فالوب، ويمكن أن تصل إلي الغشاء البريوني، وينتج عنها تعرض السيدة المصابة بها لعدة مضاعفات، ولذلك فان الحل قد يكون استئصال الرحم، لمواجهة ظهور وانتشار البطانة في الرحم، ولكن خيار استئصال الرحم هو الخيار الأخير، بعد الخضوع للعلاجات المختلفة ومنها استئصال بطانة الرحم المهاجرة.

النزيف المهبلي الغزير 

تتعرض بعض النساء لنزيف الشديد في المهبل والرحم، وذلك خلال الدورة الشهرية، كما قد يكون النزيف دون وجود سبب محدد، ما يعني أنه يحدث بعيدا عن موعد الدورة الشهرية، ولذلك، فإن إستئصال الرحم قد يكون حلا لمواجهة مضاعفات النزيف وأبرزها الأنيميا. 

السرطان

تصاب بعض السيدات بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم، ويمكن أن استئصال الرحم من بين العلاجات التي يمكن اجراؤها لتجنب انتشار الورم السرطاني.

 

 

ads