الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4أخطاء تربوية تحول ابنك إلى طفل متنمر

السبت 13/يناير/2024 - 10:41 ص
هير نيوز

قد تعاني الكثير من الأمهات من تعرض أطفالهم للتنمر في محيط المدرسة أو الشارع، ولكن على الجانب الأخر قد تشكو بعض الأمهات من ممارسة طفلها للتنمر ما يجعله مكروها من المحيطين به، ولكن ما تغفله الكثيرات أن هناك بعض الأخطاء التربوية التي يمارسها الأباء عن غير قصد تساهم في جعل طفلك شخص متنمر.

وفي السياق التالي ترصد لك سيدتي "هير نيوز" 4 أخطاء تربوية تزرع في طفلك صفة التنمر.


4 أخطاء تربوية تحول ابنك إلى طفل متنمر

التوبيخ

اتباع أسلوب التوبيخ الدائم للطفل عند وقوعه في أي خطأ سواء بمفرده أو أمام الأخرين يقلل من احترام لذاته ويجعله أكثر رغبة اسقاط ما يعانيه على الأخرين ما يجعله طفل متنمر.

 

التجاهل

حينما يشعر الطفل بأنه "غير مرئي" وأنه يأتي في مرتبة متدنية من اهتمامات الوالدين والمحيطين به، فإنه يكون أكثر ميلاً للعدوانية والتنمر، وعادة ما يكون الميل لهذه السلوكيات مجرد وسيلة جذب انتباه والديه.

 

المقارنة

تتبع الكثير من الأمهات أسلوب المقارنة بين طفلها والأخرين، وهي من أخطر الأساليب على صحة الطفل النفسية، حيث تجعل الطفل يشعر بالضعف ويجعله أكثر ميلاً للتنمر كمحاولة للتغطية على ضعفه.

ممارسة التنمر

الطفل مقلد جيد للكبار، وهي حقيقة يغفلها الكثير من الإباء، فعندما تقوم الام بالتنمر على أحد النساء أو أي شخص، فإن الطفل يقلدها، وحينما تتناهه لا يشعر منها بالمصداقية ومن ثم لا يستجيب لها.

 

التدليل

تلبية كافة متطلبات الطفل يعزز السلوك الأناني لديه ما يجعله ينتقص من حوله ويشعر دائما بأنه الأفضل، ومن ثم لا يجد غضاضة في ممارسة التنمر عليهم، كما ان نفس النتيجة يسببها الحرمان لذا عليك الاعتدال في معاملة طفلك لينشأ طفل سوي.  

 


ads