الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جريتا جيرويج أول مخرجة أمريكية تترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 06:47 م
 المخرجة الأمريكية
المخرجة الأمريكية جريتا جيرويج

أعلنت الجهات المنظمة لمهرجان كان السينمائي تعيين المخرجة الأمريكية جريتا جيرويج لتكون رئيسة لجنة التحكيم في الدورة الـ 77، والتي ستقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو عام 2024 المقبل، حيث تقوم جريتا جيرويج بدور حاسم في تحديد الفائز بجائزة السعفة الذهبية، وهي الجائزة الأهم في المهرجان.



جيرويج أول مخرجة أمريكية تتولي رئاسة لجنة التحكيم في كان


وستكون جيرويج أول مخرجة أمريكية في التاريخ تتولى رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، ما ستكون المخرجة العالمية البالغة من العمر 40 عامًا، ثاني أصغر شخص يتولى رئاسة لجنة التحكيم، بعد الممثلة الإيطالية صوفيا لورين، التي كانت تبلغ من العمر 31 عامًا عندما ترأست لجنة التحكيم في عام 1966.



جيرويج تمثل تجديد للسيمنا العالمية 

ووصف المدير الفني لمهرجان كان السينمائي، تييري فريمو، ورئيسة المهرجان، إيريس نوبلوخ، المخرجة الأمريكية جيرويج بأنها "الاختيار المناسب" لهذا الدور، وأضافوا في بيان مشترك أنها تجسد بجرأة تجديد السينما العالمية كمخرجة وكاتبة وممثلة، وتمثل أيضًا عصرًا يكسر الحواجز ويمزج بين الأنواع، وبالتالي يرتقي بقيم الذكاء والإنسانية.


جيرويج تعلق على اختيارها لرئاسة لجن تحكيم مهرجان كان

وقالت المخرجة الأمريكية جيرويج في البيان الصحفي الذي أعلن عن تعيينها: شعرت بالدهشة والإثارة والتواضع لتعييني رئيسة لجنة التحكيم.


وأضافت جيرويج: كعاشقة للسينما، كانت مدينة كان دائمًا القمة التي يمكن أن تصل إليها اللغة العالمية للأفلام، ولا أستطيع الانتظار لمعرفة المغامرات التي تنتظرنا جميعًا.

اقرأ أيضا..


ads