الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح لتقويم سلوك طفلك الفوضوي

السبت 06/يناير/2024 - 08:07 م
الطفل الفوضي
الطفل الفوضي

عندما يكون لديك طفل فوضوي، فهذا يعني صعوبة الاستمتاع بجلسة عائلية هادئة في مكان مرتب ونظيف، فدائما يمارس سلوكه الفوضوي في كل مكان ينتقل اليه، ولا يكترث كثيرًا بالتوجيهات والتهديدات الموجه اليه، وفي التقرير التالي تقدم لك سيدتي «هير نيوز» نصائح فعالة تمكنك من تقويم سلوك طفلك الفوضوي.


5 نصائح لتقويم سلوك طفلك الفوضوي


 كوني قدوة له

احرصي أن تكوني قدوة لطفلك في النظام والترتيب حتى لا يشعر الطفل بالتناقض قد أشارت الدراسات إلى أن الأم الفوضوية تنجب أطفالاُ فوضويين، فلابد أن يجدوا منك الاهتمام بالترتيب والتنظيف حتى يتعودا تدريجيًا على ذلك.

لا توبيخيه

احذري ان توبيخه فذلك يزيد من عناده وفوضويته، ويفضل أن تتفقي مع زوجك على أسلوب موحد للتعامل مع الطفل الفوضوي فلا يكون أحدهما متقبل لفوضته والأخر رافض لها، وإنما يجب ابراز رفض هذا السلوك من قبل الأبوين، ولكن دون لجوء الى العنف اللفظي أو البدني، وانما بالحوار الهادئ.


اسندي له بعض المهام

يمكنك أن تسندي لطفلك الفوضوي بعض المهام مثل ترتيب مكتبه أو صندوق لعبه أو ترتيب طاولة الطعام معك ليشعر بقيمة الجمال والترتيب. ولكن احرصي على تبسيط ما تسنديه اليه من مهام حتى لا يجد الطفل صعوبة فيها ويلجأ للفوضوي

لا تقيدي حريته

اسمحي بقدر من الفوضى أثناء لعب الطفل ولا تقيدي حركته، واعلمي أن ممارسة الطفل اللعب بحرية له العديد من المزايا الهامة له منها تنمية خيالاته وقدراته الإبداعية.


كافئيه

حينما يقوم الطفل بسلوك جيد كترتيب حجرته وفى حال مداومته على ترتيب متعلقاته الخاصة احرصي على مدحه أمام والده والمقربين وإبراز حبك له، كما يمكنك مكافئته بهدية يحبها فذلك يحفزه على المداومة على السلوك الإيجابي.

ads
ads