الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم من لديه مشكلة طبية تمنعه من العلاقة الزوجية ولا يريد العلاج (فيديو)

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 12:31 م
العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية

ورد سؤال إلى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، أمس الخميس ، حول "حكم الزوج الذي يهدر حق زوجته ولا يؤدى مهامه الزوجية في العلاقة الشرعية " ، وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى  لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر،  وذلك من خلال السطور التالية...




ما حكم من لديه مشكلة طبية تمنعه من العلاقة الزوجية ولا يريد العلاج؟




أجاب أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية ، على السؤال كالتالى  : «الله خلق لكل داء دواء، ومن لديه مشكلة فى العلاقة الزوجية عليه الذهاب إلى الأطباء لمعرفة الأسباب ويأخذ بأسباب العلاج والشفاء من عند الله».





واستكمل: «وفى حال أن الزوج رافض الذهاب للأطباء يعتبر آثمًا شرعًا، فهذا مرض ولابد أن يذهب إلى الطبيب لكى يؤدى حق زوجته، ففى حال إصابته بمرض سيذهب للأطباء للعلاج حتى يستطيع الذهاب إلى عمله ويستطيع أن يأتى بالطعام لبيته ولنفسه».



حكم الشخص الذى يأكل أموال الناس بالباطل ولا يتعظ مما يحدث من حوله؟




فيما، أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال متصل يدعي حامد حول حكم الشخص الذى يأكل أموال الناس بالباطل ولا يتعظ مما يحدث من حوله؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية: والله هذه مشكلة كبيرة، وربنا قال فيها في آيات المواريث في آخر سورة النساء: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.. وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ.

وأردف: هتعطي الناس حقوقهم ربنا يكرمك، هتغتصب حقوق الناس وتأكل أموالهم بالباطل، هيكون جزائه كبير في جهنم، فلازم الإنسان يحافظ على حقوق الناس، ويعطي حقوق أخوته خاصة النساء منهم؛ لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال من حرم وارثا من ميراثه حرمه الله من ميراثه في الجنة.


ads