السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة منشورات خداع خوارزميات الفيسبوك ودورها في انتشار البوستات

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
خوارزميات فيسبوك
خوارزميات فيسبوك

انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من المنشورات والبوستات على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي يلجأ إليها بعض المتابعين وأصحاب الصفحات، بهدف التغلب على ما يعرف بـ خوارزميات فيسبوك أو حتى خداعها، وذلك من خلال نشر رسالة معينة واتباع النصائح المكتوبة فيها، اعتقادا بأن تلك الرسالة ستصل إلى جميع الأصدقاء والمتابعين، وليس بعضهم أو مجموعة صغيرة منهم، فما مدى صحة وفائدة تلك المنشورات؟ وهل تعتبر مجرد خدعة، أم فعلا يمكن مواجهة الخوارزميات الخاصة بموقع فيسبوك؟ ذلك ما نعرفه من خلال التقرير التالي..  
 

حقيقة خوارزميات فيسبوك

خوارزميات فيسبوك، تدل على مجموعة من المعادلات الآلية، التي تستخدم لقياس جودة المنشورات والبوستان، أيا كان نوعها، سواء كانت نصية أو مصورة أو فيديو، والتي يجري تقييمها بواسطة تلك المعادلات والخوارزميات، ويفترض أن تظهر أمام رواد فيسبوك حسب اهتماماتهم، وذلك بهدف تقييمه، ليتم إظهاره أمام المستخدم المناسب لكل شخص، ولذلك تعتبر طرق معقدة للغاية، ولذلك يمكن أن يحوز منشور أو بوست معين على العديد من التفاعلات، ومنشور او بوست آخر لا يحصل على تفاعلات، وذلك حسب هذه الحسابات أو الخوارزميات على موقع فيسبوك.  

 

خوارزميات فيسبوك وتقييم كل منشور وبوست

وتعمل خوارزميات فيسبوك من خلال نظام تقييم لكل منشور أو بوست وقت نشره، حسب معايير تحددت سلفًا، ليتم بعدها إما نشر المنشور أو البوست أو تجاهله، ومن خلال الذكاء الاصطناعي يمكن ملاحظة المنشورات أو الوستات التي لا تجد تفاعلًا والعكس.  

 

منشورات فيسبوك والخوارزميات

أما عن حقيقة المنشورات والبوستات المنتشرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، التي يظن البعض أنها يمكن أن تتغلب على تقييد الخوارزميات للمنشورات والبوستات، ففي الحقيقة أنها لا تتغلب على هذه الخوارزميات المعقدة، لكنها تجذب المستخدمين والمتابعين، وتشجعهم على التفاعل مع المنشور، ولذلك فلا علاقة لها إلا بقدرة المنشور على جذب الجمهور على التفاعل مع البوست بالتعليق والمشاركة.

ads