الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير التموين: قرار استثنائي لحل أزمة السكر «3 كيلو لكل مواطن» (فيديو)

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 10:56 م
أزمة السكر
أزمة السكر

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة ما أسماها بظاهرة التجميع وذلك بالتنسيق مع السلاسل التجارية والمحلات، وأكد أن وزارة التموين تعتبر حاكم عسكري في مكانها، ولذلك ستتخذ عقوبات صارمة ضد أي مخالف.


وزير التموين يكشف عن ظاهرة تجميع السكر

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية في المداخلة الهاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ضمن برنامج كل يوم المذاع على قناة ON، إنه توجد ظاهرة تسمى التجميع عند بعض المواطنين، ولذلك سيتم وضع بعض القواعد عند شراء السكر.



وزير التموين: 3 كيلو سكر لكل مواطن

وأوضح المصيلحي: "مش ممكن كل واحد يملي عربيته سكر، وسيتم الاتفاق مع السلاسل التجارية على بعض القواعد خلال عمليات بيع السكر للمستهلكين، تقتضي بألا يتم السماح ببيع أكثر من 3 كيلو سكر للشخص الواحد، وبالتالي يكون هناك كنترول".



 وناشد وزير التموين المواطنين، قائلا لهم إن الكميات الموجودة من السكر تكفي أكثر من الاستهلاك العادي، ولكن إذا حدث شحن غير طبيعي سنكون نضر أنفسنا.

كميات السكر الموجودة تكفي حتى 2024


وأكد المصيلحي أن كميات السكر الموجودة تكفي حتى 2024، مشيرا إلى أن تكلفة الإنتاج العالمية تزيد على 800 دولار لطن السكر، وتابع: "إن شاء الله هناخد وقتنا وهنحط النقاط على الحروف وخلال أسبوع، مع تعاون الجميع هنلاقي الدنيا مستقرة".



توجيه من رئيس الوزراء لمنع المضاربات في أسعار السكر

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد كلف اليوم وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والجهات الرقابية المعنية، بسرعة عرض تصور لمنع المضاربات التي تحدث في بعض السلع الرئيسية، وأبرزها السكر.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة ستتخذ أي اجراءات لوقف تلك المضاربات والممارسات الاحتكارية، وذلك خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جدير بالذكر، أنه في الأيام الماضية شهدت السواق ارتفاعات متباينة في أسعار عدد من السلع الأساسية في الأسواق، وكان أبرزها السكر، على الرغم من المبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع.

ads