الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للسكري.. 5 طرق للوقاية من المرض المزمن

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 08:49 م
اليوم العالمي للسكري
اليوم العالمي للسكري

يحتفل العالم اليوم الموافق 14 نوفمبر من كل عام، بمناسبة اليوم العالمي للسكري، حيث تحرص المنظمات والمؤسسات الصحية في هذا اليوم على رفع الوعي الصحي والشخصي بمرض السكري، وتوفير الثقافة الصحية والنوعية بشأن المرض الذي يصيب أكثر من 400 مليون بالغ على مستوى العالم.



 اليوم العالمي للسكري

يعد مرض السكري هو مرض يتعلق بعملية الأيض أو الهضم في المعدة، وفي اليوم العالمي للسكري، نتعرف على ماهية مرض السكري، الذي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

 كما أنه يعد سبب رئيسي للعمى وبتر الأطراف إذا وصلت مستوياته أثناء العمليات الجراحية إلى مستويات خطيرة، كما يسبب أمراض القلب وأمراض الكلى.


طرق الوقاية من السكري في اليوم العالمي للسكري

وفي اليوم العالمي للسكري يشكل العدد الكبير من الأشخاص المصابين بمرض السكري مصدر قلق للعاملين في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم.

وتحرص منظمات الصحة العالمية والرعاية الصحية إلى رفع مستوى الوعي والتعليم والبحث، حيث يمكن أن تحدث تلك الطرق فرقا، في كثير من الحالات، ما يؤدي إلى الوقاية من مرض السكري من النوع 2.


 الوقاية من السكري في اليوم العالمي للسكري

يوجد طرق عديدة لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تحرص منظمات الصحة العالمية في اليوم العالمي للسكري على الوعي بها بين مرضي السكري وذويهم، وهي: 

- يجب التقليل من مادة السكر والكربوهيدرات المكررة في الأطعمة والمشروبات. 

- يمارس الشخص في حياته الطبيعية التمارين الرياضية بانتظام وتجنب نمط الحياة الروتيني، لتجنب الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين. 

- يعتمد الشخص في حياته ووجباته المشروب الأساسي وهو الماء.

- يجب أن يحافظ الشخص على وزنه بشكل صحي، عن طريق تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف.

- تحسين مستويات فيتامين د، وتناول الأعشاب الطبيعية، مثل الكركمين، التي تزيد من حساسية الأنسولين في الجسم. 


إحصائية منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للسكري 

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للسكر أن مرض السكري يسبب أيضًا ملايين الوفيات المبكرة كل عام.

 حيث أصبح مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، بينما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن 1.6 مليون شخص توفوا بسبب مرض السكري في عام 2016. وبحلول عام 2045، سيعاني حوالي 629 مليون بالغ من مرض السكري، في اليوم العالمي للسكري. 



اقرأ أيضا.. 

ads