السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اختراق Fawry فوري.. 10 معلومات عن عصابة LockBit صاحبة الهجوم السيبراني

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 10:14 م
هاكرز هجوم سيبراني
هاكرز هجوم سيبراني

أثارت شركة فورى Fawry لحلول الدفع الإلكتروني والخدمات التمويلية الرقمية ضجة كبيرة بين المستهلكين والمتابعين، وتصدرت محرك بحث جوجل وتريندات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الأنباء التي ترددت عن تعرضها لهجمة سيبرانية واختراقها من قبل عصابة اسمها LockBit 3.0، ثم نفي شركة فوري لتلك الأنباء، وتعرض «هير نيوز» في التقرير التالي القصة الكاملة لاختراق شركة Fawry، وابرز المعلومات عن عصابة LockBit التي ادعت أنها صاحبة الهجوم السيبراني.
وكانت فوري Fawry، نفت من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حدوث هجوم أو اختراق لنظامها المعلوماتي، وذلك من خلال البيان الذي نشرته لطمأنة عملائها من عدم تسريب معلوماتهم بعد الهجمة المزعومة. 





بيان فوري Fawry 

وقالت شركة فوري Fawry في بيانها: "تؤكد شركة فورى الرائدة فى حلول الدفع الإلكترونى والخدمات التمويلية الرقمية فى مصر عن كفاءة وأمان دفاعاتها الإلكترونية عبر كل منصاتها وعن كل خدماتها المقدمة إلكترونيا وأنه لا صحة لأى شائعات تناولها البعض على بعض صفحات التواصل الاجتماعى بتعرضها لهجوم او اختراق لنظامها المعلوماتي". 

وتابعت فوري Fawry: "كما أن الشركة قامت على الفور بالبحث فى الخوادم الخاصة بالشركة على البث الحى وبناء على الاختبارات التى قامت بها الشركة فقد تبين أن الخوادم التى تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض لأى اختراقات كما تفيد الشركة بأنه لم يتم تسريب أى بيانات مالية أو بنكية خاصة بالعملاء، كما تفيد الشركة بأنها تطبق أعلى معايير الأمن السيبرانى طبقا لمتطلبات الجهات الرقابية العالمية". 

 

موقع hackmanac يؤكد حدوث الهجوم على فورى Fawry 

ومع نفي فوري Fawry وجود أى اختراق، لكن موقع hackmanac المعروف بتخصصه في قضايا الأمن السيبراني، نشر ما يؤكد حدوث هجوم سيبرانى على الشركة، كما كشف عن أن نوع البيانات المسربة يتمثل في التفاصيل الشخصية لعملاء الشركة. 
 
وادعى موقع hackmanac أن مستوى الهجمات التى تعرضت لها شركة فوري Fawry، على درجة 5 من 5، ما يعني أنها هجمة عالية الخطورة، لأن درجات التصنيف من 1 إلى 5. 

ويعتمد موقع hackmanac على جمع المعلومات والبيانات من الإنترنت العميق أو المظلم والمسمى دارك ويب، والذي يعد الساحة الافتراضية التى تجرى عليها بيع وشراء بيانات هجمات الأمن السيبرانى. 

وقال hackmanac إن الهجوم على فوري Fawry تم تنفيذه من خلال برامج الفدية من جانب عصابة إجرامية تعرف نفسها بـ«LockBit 3.0». 

 

معلومات عن عصابة LockBit 3.0 التي اخترقت شركة فوري Fawry 

 
عصابة LockBit 3.0، هي عصابة إجرامية رقمية تخصصت في العمل في مجال البرمجيات الخبيثة والاختراق الإلكتروني. 

أعلنت عصابة LockBit 3.0 عن تأسيسها خلال عام 2019.  

تمارس عصابة LockBit 3.0 نشاطها الإجرامي من خلال برامج فدية اسمها Ransomware. 

تعمل العصابة على تطوير نفسها بشكل مستمر خاصة فيما يتعلق بتكتيكاتها وأدواتها في الاختراقات. 

عصابة LockBit 3.0 تصنف على أنها من الأجيال الأحدث في عائلة برامج الفدية Ransomware 

 
 العصابة مشهورة بأساليبها العدائية، كما تستهدف للشركات والمؤسسات الكبيرة. 

تبدأ عصابة LockBit 3.0 بالاختراق عبر البريد الإلكتروني الاحتيالي Phishing أو من خلال الثغرات الأمنية الموجودة في البرمجيات، أو حتى من خلال البنية التحتية للشبكات. 

تعتمد عصابة LockBit 3.0 على واجهة إدارة مخصصة، يتواصل عبرها أعضاء العصابة مع الضحايا، كما يتم وتبادل المعلومات وتحديد المطالب المالية. 

عصابة LockBit 3.0 تعد مجتمعًا سريًا، يتبادل من خلاله أعضائها المعلومات والتقنيات بينهم، كما تنتشر في العديد من الدول. 

تستهدف العصابة الشركات والمؤسسات الكبيرة بشكل خاص في الكثير من القطاعات، وأبرزها الصناعة والخدمات المالية والتجارة والتكنولوجيا. 


 

ads