الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 إرشادات مهمة تحمي طفلك من التنمر

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 01:31 م
هير نيوز

كثير ما يتعرض أطفالنا للتنمر من قبل أقرانهم الصغار، أومن هم أكبر منهم سناً، خاصة إذا ما كان الطفل زائد في الوزن أو نحيف أو لديه مشكلة في النطق وغيرها من الصفات التي يتخذها بعض الأفراد مادة خصبة للتنمر، غير عابئين بمدى تأثيرها النفسي على الطفل.




وإليك أهم الإرشادات لتعلمي طفلك مواجهة المتنمرين ..

 

حاوري طفلك


شجعي طفلك على التحدث بصراحة في رواية الموقف الذي تعرض له، واظهري لطفلك دائمًا أنك فخور به، وذكريه بمواطن القوة لديه وبقدراته، وتجنب النقد والتقليل من شأنه.


احذري الانفعال


عند سماعك لرواية طفلك، احذري ان تنفعلي، حتى لا يشعر طفلك بتناقض بين نصحك له بان يتحلى بضبط النفس وبين ردة فعلك.

 


 

علميه التجاهل

 

دربي طفلك على مواجهة التنمّر بالابتسامة؛ وعدم إعطاء المتنمّر أي اهتمام وأن انفعاله ضده يوقعه في الخطاء ويعطي للمتنمر فرصة لتبرير خطائه؛ لذا يفضل تشجيعه على عدم الرد على مضايقات المتنمر واللجوء مباشرة الى المدير المسؤول سواء اكان ذلك في محيط المدرسة او النادي وغيرهما.

 

شجعيه على المشاركة


شجعي طفلك، على الاشتراك في أنشطة المدرسة، وتكوين صداقات داخل العائلة أو المدرسة أو النادي، فهذا يزيد من ثقته في نفسه، ويقلّل من فرص تعرضه للتنمّر.




عزيزي ثقته بنفسه


يعد احتواء الطفل وتعزيز ثقته بنفسه أفضل السبل لحمايته من التنمر، حيث يجعله أكثر قدرة على المواجهة، لذا يجب عليك التركيز على الجوانب الإيجابية.

 

الدعم النفسي


إذا شعرت أن المشكلة أثرت على طفلك من الناحية العاطفية أو النفسية، فاطلب مساعدة أخصائي اجتماعي أو نفسي لتجاوز الأمر دون ان يترك معه الامر تأثيرات على المدى البعيد.


ads