السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السيسي في قمة السلام: الشعب المصري لن يسمح بتصفية القضية الفلسطينية

السبت 21/أكتوبر/2023 - 03:54 م
قمة السلام الدولية
قمة السلام الدولية

اجتمع السيسي مع 12 من زعماء العالم في قمة السلام الدولية، لبحث أزمة غزة، فيما قامت حركة حماس بتحرير رهينتين أمريكيين كانا محتجزين في غزة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، في الوقت الذي بدأت شحنات المساعدات الإنسانية في التحرك إلى قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح البري، بعد أسبوعين من اجتياح تنفيذ المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصي جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة.


السيسي يترأس قمة السلام الدولية 

وقد جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة السلام الدولية، رفض الحكومة المصرية إجبار الفلسطينيين في غزة على الفرار إلى شبه جزيرة سيناء في بلاده.
 وقال إن القضية الفلسطينية لن تحل بإجبار الفلسطينيين على ترك منازلهم و”إنهاء حلم الدولة، مضيفا: "الشعب المصري كله لن يقبل تصفية القضية الفلسطينية.. ولن يحدث ذلك على مساحة مصر".


قمة السلام الدولية في مصر لضمان فتح معبر رفح

 وفي حديثه في قمة السلام الدولية، والتي تستضيفها مصر حول الحرب اليوم السبت، وضع الرئيس السيسي خارطة طريق لإنهاء الحرب المستمرة والتي تضمنت ضمان تدفق المساعدات إلى غزة، والتفاوض على وقف إطلاق النار، والشروع في محادثات السلام بين الكيان الصهيوني وغزة. 
فيما أضاف السيسي: "على الفلسطينيين إقامة دولة فلسطينية على أساس الحدود قبل حرب الشرق الأوسط عام 1967". 
واختتم حديثه قائلا: "إننا نواجه أزمة غير مسبوقة تتطلب الاهتمام الكامل لتجنب توسيع الصراع".


زعماء العالم بقمة السلام الدولية  

وشارك 12 من قادة العالم في قمة السلام الدولية التي تستضيفها مصر اليوم السبت، استجابة لدعوة السيسي لمعالجة أزمة غزة.
وقد أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على خطورة الوضع في غزة والحاجة الملحة إلى تهدئة التوترات ووقف إطلاق النار والعمل على حل الدولتين لمعالجة الصراع الطويل الأمد. 
بينما أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاريتين كولونا مشاركة فرنسا في القمة خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، ويأتي هذا الإعلان في أعقاب اتفاق بين السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية المستمرة إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي.

جوتيريش يؤكد أهمية دخول المساعدات عبر معبر رفح 

وقد عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مؤتمرا صحفيا بالأمس، على الجانب المصري من معبر رفح، دعا فيه إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة"، حيث قال "نحن نتواصل بنشاط مع جميع الأطراف من أجل إزالة هذه القيود حتى نتمكن من تحريك الشاحنات الخاصة بالمساعدات في أسرع وقت ممكن"، وقد بدأت مصر إزالة الحواجز الخرسانية عند معبر رفح، بحسب ما أفاد مصدر أمني مصري لوكالة فرانس برس.


اقرأ أيضا.. 

ads