الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الرئيس السيسي والملك عبد الله ينددان بسياسة العقاب الجماعي لغزة

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 05:44 م
السيسي والملك عبد
السيسي والملك عبد الله

أفادت وكالة أنباء بترا الرسمية أن العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس عبد الفتاح السيسي أكدا اليوم الخميس موقفهما الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي بما في ذلك الحصار أو التجويع أو التهجير لسكان غزة. كما أعرب الزعيمان عن رفضهما لأي محاولة للتهجير القسري لسكان غزة إلى الأردن أو مصر خلال محادثاتهما في القاهرة.



الملك عبد الله والسيسي يشددان على ضرورة وقف الحرب 

وكرر العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس السيسي الدعوة إلى الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين، ورفع الحصار، وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الشعب، كما حذروا من أن الحرب إذا لم تتوقف وتتوسع فإنها تهدد بإغراق المنطقة بأكملها في كارثة.
 وشدد الزعيمان على أن قصف المستشفى المعمداني في غزة يشكل تصعيداً خطيراً، مؤكدين إدانتهما لهذه الجريمة البشعة بحق المدنيين الأبرياء والعزل.


مباحثات الملك عبد الله والسيسي 

 وقد تناولت المباحثات بين الملك عبد الله والرئيس السيسي موقف البلدين الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة على أساس حل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الرابع من يونيو.  
 وكانت مصر والأردن أول دولتين عربيتين قامتا بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، في عامي 1979 و1994 على التوالي، ومنذ ذلك الحين أصبحتا وسيطين رئيسيين بين المسؤولين في الكيان والفلسطينيين.



إلغاء القمة الرباعية بين الأردن ومصر وفلسطين

وقد تم إلغاء القمة الرباعية – التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء بين مصر والأردن برئاسة الملك عبد الله وفلسطين والولايات المتحدة – بعد الغارات الجوية الصهيونية على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة والتي أسفرت عن استشهاد 470 شخصًا على الأقل.

فيما تستعد مصر أيضًا لعقد قمة حول غزة، يوم السبت المقبل، وتدعو الشركاء الإقليميين والدوليين للمشاركة في محاولة لتهدئة الوضع وحماية المدنيين في غزة.

 وصرح وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الدعوة للقمة الرباعية بين الملك عبد الله والرئيس السيسي وفلسطين، تعكس خطورة الوضع في قطاع غزة، وكشف أن العديد من رؤساء الدول والحكومات أكدوا حضورهم القمة.

 وأضاف، في تصريحات تلفزيونية، بالأمس الأربعاء، أن القمة لا تهدف فقط إلى تهدئة الوضع في غزة، بل تهدف أيضًا إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار وحل الصراع المستمر منذ عقود من خلال حل الدولتين.

اقرأ أيضا.. 

ads