الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعودية حنان بلخي أول مدير إقليمي لمنظمة الصحة العامة

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:49 م
حنان بلخي
حنان بلخي

تولت الدكتورة حنان بلخي منصب المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط عن طريق الانتخاب، حيث خاضت بلخي، منافسة قويه على المنصب بعد ترشيح المملكة العربية السعودية لها من قبل وزير الصحة "فهد الجلاجل". وجاءت نتيجة الانتخابات لصالحها حيث حصلت على أعلى نسبة تصويت من قبل الدول الأعضاء خلال الدورة السبعين للجنة الإقليمية للمنظمة، التي تم انعقادها في القاهرة خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الحالي.


حنان بلخي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية

تحدث الدكتور فهد الجلاجل، عن ترشيح منظمة الصحة العالمية لحنان بلخي، لتتولى منصب المدير  الإقليمي لمكتب المنظمة لإقليم شرق المتوسط حيث قال "إن انتخاب الدكتورة حنان بلخي مديرًا إقليميًا لمكتب المنظمة لإقليم شرق المتوسط يؤكد ما تتميز به المرأة السعودية من تفوق وريادة في شتى المجالات.

كما أشارإلى أن انتخاب الدكتورة حنان، لهذا المنصب الدولي يعكس مدى الثقة والدعم والتمكين التي تحظى بها المرأة السعودية من القيادة الرشيدة-أيدها الله- ما خولها لتتبوأ العديد من المناصب القيادية المحلية والدولية؛ التي مثلت من خلالها وطنها المملكة العربية السعودية خير تمثيل، وجعلها محل إشادة واسعة ومثار إعجاب كبير من قبل المجتمعات الدولية.


حنان بلخي

تعتبر الدكتورة حنان بلخي نموذجا مشرفا ويعكس مدى اهتمام ودعم المملكة العربية للمرأة، وإيمانا منها بدورها الريادي والقيادي.
وحصلت بلخي، على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز والزمالة في مجال الأمراض المعدية للأطفال من جامعة كيس ويسترن ريزيرف.

بالإضافة إلى أنها أستاذ في أمراض الأطفال المعدية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وكذلك تولت  منصب المديرة التنفيذية لقسم مكافحة الأمراض المعدية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، ورئيسة قسم الأمراض المعدية بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، ومديرة للمركز التعاوني لمكافحة العدوى ومقاومة المضادات الحيوية بمنظمة الصحة العالمية. 

وبذلك فقد اكتسبت بلخي، المزيد من المعرفة الشاملة بكيفية إدارة الأزمات في حالة تفشي الأمراض المعدية بين الأطفال، حيث قضت ما يقرب من 25 عاما من حياتها في مجال الصحة العامة وصحة الطفل.


الحياة المهنية لحنان بلخي على المستوى الدولي والمحلي

تولت الدكتورة حنانا بلخي خلال مسيرتها الطبية منصب مدير منصب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات في جينيف منذ مايو 2019.

بالإضافة إلى توليها العديد من المناصب في المملكة العربية السعودية، وحرصها على إنشاء  مشروع بحثي يهدف إلى النهوض بالصحة العامة داخل المملكة من منظور "الصحة الواحدة.

حصلت حنان بلخي، على عدد من الجوائز محليا ودوليا منها:  جائزة الباحث الدولي، وجائزة القيادة العليا والبحث العلمي، والجائزة الأولى للشراكة بين الجمعية الأمريكية لعلم الأوبئة في الرعاية الصحية ورابطة مكافحة العدوى.


ads