الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تؤكد الخلافات الزوجية سبب رئيسى فى زيادة الوزن

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 11:28 م
هير نيوز

لا تتسبب المشاجرات الزوجية في تعكير مزاج الزوجين فحسب، بل أنها تتسبب ايضاً في اصابتهم بالسمنة وزيادة الوزن، هذا ما كشفته احدى الدراسات الحديثة الصادرة عن جامعة كاليفورنيا حيث اكدت أن المشاجرات الزوجية تتسبب في ارتفاع هرمون "جريلين" وهو الهرمون المسئول عن زيادة الشعور بالجوع.

بعد كل مشاجرة يندفع الزوجان لتناول كميات أكبر من الطعام ما يتسبب في زيادة أوزانهم، ولفتت الدراسة الى أن العلاقة الزوجية المتينة والسعيدة والتي يدعم كل من الزوجين فيها الآخر لها علاقة بتمتع بوزن الصحي.




فيما كشفت دراسة سابقة أجراها باحثون بجامعة أوهايو، إن المشاكل الزوجية المستمرة تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب لفترات طويلة، وبالتالي إلى الزيادة في الوزن.

الخلافات وحرق الدهون


وأشارت الدراسة إلى أن الخلافات بين الزوجين تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على حرق الدهون وهضم الطعام بطريقة طبيعية، وهو ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في السعرات الحرارية في الجسم، إذ أن هذه الخلافات المستمرة تزيد الوزن بمعدل 5 كيلوغرامات سنويا على الأقل، كما يقل حرق الطعام بمعدل 100 سعرة حرارية يوميا.

وأضافت أن الباحثين قد أخذوا عينة 43 زوجا في صحة جيدة، يبلغون من العمر من 24 إلى 61 سنة، ومتزوجين منذ ثلاث سنوات على الأقل، حيث وجدوا أن معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد عاشوا حياة غير مستقرة بسبب الخلافات الزوجية الكثيرة التي عانوا منها



في هذا السياق يقول الدكتور احمد إسماعيل "أخصائي التغذية السمنة والنحافة"  أن الشعور بالتوتر والغضب الناجم عن التعرض لأى من ضغوط الحياة ومشكلتها ومنها المشكلات الزوجية ، يتسبب في زيادة افراز هرمون "الكورتيزول" والذي يطلق عليه اسم هرمون التوتر والذي اذا زادت نسبته في الدم، كلما زادت  الرغبة والإسراف في تناول الطعام، خاصة السكريات البسيطة التي بدورها ترفع نسبة الأنسولين في الدم.

وأكد أن التمتع بالهدوء النفسي والتخفيف بقدر الإمكان من المشاحنات يساهم بشكل كبير في الحفاظ على وزن صحي، لاسيما في حال اتباع نظام غذائي لتقليل الوزن.

ads