الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية تطلق إرشادات لمنع انتهاكات الصحة العقلية

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 09:19 م
اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية

أعلنت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إرشادات جديدة بعنوان "الصحة العقلية وحقوق الإنسان: إرشادات وممارسة"، لدعم الصحة العقلية وحقوق الإنسان والتشريعات، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

ويأتي ذلك بهدف توعية البلدان للعمل على إصلاح تشريعاتها من أجل وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان وزيادة فرص الحصول على رعاية صحية نفسية جيدة.



مجهودات البلدان بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية


وسعت العديد من البلدان إلى إصلاح قوانينها وسياساتها وخدماتها منذ اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2006، إلا أن عدداً قليلا جدا من البلدان، قامت بتعديل القوانين والسياسات الخاصة بها لإنهاء الانتهاكات ضد ذوي الإعاقة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية .

ولا تزال انتهاكات حقوق الإنسان والممارسات القسرية في مجال رعاية الصحة العقلية، المدعومة بالسياسات القائمة، شائعة بشكل كبير.
فيما يعد الاستشفاء والعلاج غير الطوعي، والظروف المعيشية غير الصحية، والإيذاء الجسدي والنفسي والعاطفي، هي سمات العديد من خدمات الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم.

القضاء على الممارسات القسرية


يعد القضاء على الممارسات القسرية في مجال الصحة العقلية - مثل الاحتجاز غير الطوعي والعلاج القسري والعزل والقيود - أمر ضروري من أجل احترام حق الفرد في اتخاذ القرارات بشأن خيارات الرعاية الصحية.

كما تقدم منظمة الصحة العالمية إرشادات حول كيفية التعامل مع الحالات الأكثر تعقيدًا وصعوبة دون اللجوء إلى الممارسات القسرية.

تعزيز رعاية الصحة العقلية


تحدد الإرشادات الخاصة بالصحة العقلية، والتي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، ما يجب القيام به لتطبيق نهج مجتمعي قائم على الحقوق في رعاية الصحة العقلية.

ويشمل ذلك اعتماد تشريعات لاستبدال مؤسسات الطب النفسي تدريجيا بأنظمة دعم مجتمعية شاملة وخدمات رئيسية هامة، مثل دعم الدخل والمساعدة في الإسكان.



أهمية إرشادات منظمة الصحة العالمية


توفر الإرشادات الجديدة أيضًا قائمة مرجعية تستخدمها البلدان لتقييم ما إذا كانت التشريعات المتعلقة بالصحة العقلية متوافقة مع الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

بينما تحدد التوجيهات أيضًا أهمية استشارة الأشخاص ذوي الخبرة والمنظمات التي تمثلهم كجزء هام من هذه العملية، فضلاً عن أهمية التثقيف العام والتوعية بشأن القضايا القائمة على حقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تنظم، غدا يوم الثلاثاء، الموافق 10 أكتوبر 2023، حدث للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 2023، وموضوعه "الصحة العقلية حق عالمي من حقوق الإنسان".

اقرأ أيضا...

ads
ads