الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوز الأمريكية كلوديا جولدين بجائزة نوبل للاقتصاد 2023

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 03:23 م
كلوديا جولدين تفوز
كلوديا جولدين تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

فازت المؤرخة الاقتصادية الأمريكية كلوديا جولدين بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2023 "لمساهمتها في تطوير فهمنا لنتائج سوق عمل المرأة"، حسبما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم يوم الاثنين بمدينة ستوكهولم.

وتعد هذه الجائزة المرموقة، والمعروفة رسميًا باسم جائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية تخليدًا لذكرى ألفريد نوبل، هي الأخيرة من مجموعة جوائز نوبل لهذا العام وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (999.137 دولارًا).


مساهمات كلوديا جولدن للفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

وتكشف أبحاث المؤرخة الاقتصادية كلوديا جولدن عن أسباب التغيير، فضلاً عن المصادر الرئيسية للفجوة التي تحدث بين الجنسين.

وتعد جائزة الاقتصاد هي الجائزة الأخيرة من مجموعة جوائز نوبل لهذا العام والتي شهدت منح الجوائز لاكتشافات لقاح كوفيد-19، واللقطات الذرية، و"النقاط الكمية"، بالإضافة إلى جائزة نوبل للآداب، التي فاز بها كاتب مسرحي نرويجي، بينما فازت بجائزة نوبل للسلام الناشطة الإيرانية نرجس محمدي.


جائزة نوبل للاقتصاد

وتعد جائزة الاقتصاد ليست إحدى الجوائز الأصلية للعلوم والأدب والسلام التي تم إنشاؤها بناءً على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل، ولكنها جائزة إضافية لاحقة أنشأها ومولها البنك المركزي السويدي في عام 1968.

وقد مُنحت جائزة الاقتصاد الأولى في العام التالي لإنشاء الجائزة 1969، وكان من بين الفائزين السابقين بها مجموعة من المفكرين والأكاديميين المؤثرين مثل فريدريش أوجست فون هايك، وميلتون فريدمان، ومؤخرًا الاقتصادي الأمريكي بول كروجمان.

بينما فاز 3 من الاقتصاديين الأمريكيين، في العام الماضي، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق بن برنانكي، لأبحاثه حول كيف يمكن للبنوك ودعم المقرضين بالأموال العامة أن يتجنبوا أزمة اقتصادية عميقة، مثل الكساد الكبير في الثلاثينيات.


كلوديا جولدن ثالث امرأة تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

 وكما هو الحال مع جوائز نوبل الأخرى، فإن الغالبية العظمى من جوائز الاقتصاد ذهبت إلى الرجال، بينما حصلت امرأتان فقط على واحدة من قبل - وهما إلينور أوستروم في عام 2009 وإستير دوفلو.

فيما أصبحت كلوديا جولدين عالمة ومؤرخة الاقتصاد، هي المرأة الثالثة فقط التي تفوز بجائزة نوبل في علم الاقتصاد.


اقرأ أيضا.. 

ads
ads