الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل العنيف «بيضرب أمه»

السبت 30/سبتمبر/2023 - 11:54 م
الطفل العنيف
الطفل العنيف

تشكو بعض الأمهات من استخدام الطفل للضرب كوسيلة للدفاع عن أنفسهم أو لطلب شيء ما، وقد يستخدم الطفل هذا السلوك العدواني مع الأم، وعادة ما يقل هذا الأمر مع تقدم الطفل في العمر، وذلك لأنه يجد حلولا أفضل للدفاع عن نفسه أو لطلب شيء ما، ولكن قد يتطور الأمر مع الطفل ويستخدم الضرب بشكل عنيف، وتقدم «هير نيوز» في التقرير التالي نصائح للتعامل مع الطفل الذي يستخدم الضرب معكِ.



لا تستخدمي الضرب كعقاب لطفلك

من الضروري ألا تستخدمي الضرب كعقاب لـ الطفل عن ارتكابه خطأ ما، خاصة أن الطفل حينما يتعرض للضرب يشعر بالقهر، ويحاول أن يفرغ طاقة العنف فيستخدم الضرب ضد أقرانه أو ضد الأب والأم، فالطفل يعتقد أن الضرب سلوك صحيح للتعامل مع الآخرين، فيمكن ان تعاقبي طفلك بطرق أخرى كعدم التحدث معه لفتره، أو حرمانه من شيء يحبه.


تعليم الطفل السلوك الصحيح

هذه الخطوة هي الأهم للحد من استخدام طفلك للعنف، فقد يقوم الابن بضرب أمه لتحقيق غايات معينة، مثل الانتقام أو تفريغ الطاقة أو الغضب أو تحقيق بعض الرغبات، وذلك كون الطفل لا يعرف بعد الطريقة الصحيحة لتحقيق هذه الغايات، وهنا يجب تعليمه كيف يحقق رغباته بعيداً عن الضرب، مثل إقناع الآخرين برغباته أو تفريغ طاقته بالتمارين الرياضية وكيفية إدارة غضبه.


استشارة طبيب مختص

إذا استمر طفلك في استخدام الضرب معك بعد محاولتك تعديل سلوكه، فينبغي عليكِ أن تستشيري طبيب نفسي مختص ليساعدك في تعديل سلوكه، وتقويمه، حتى لا يتفاقم الأمر.

ads
ads