الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى المولد النبوي الشريف.. كم عدد زوجات وبنات الرسول؟

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 09:50 م
زوجات الرسول بيوم
زوجات الرسول بيوم المولد النبوي

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية، اليوم، بـ المولد النبوي الشريف، ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولد خاتم المرسلين فى يوم 12 من شهر ربيع الأول، وجاء النبي محمد رحمة للعالمين، وأسس دولة إسلامية عريقة، امتد حكمها من شبه الجزيرة العربية حتى وصل الأندلس عن طريق الفتوحات الإسلامية التى استكملها الصحابة عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

شهدت حياة النبي محمد نساء كثيرة ما بين زوجاته وبناته، وكان معروف عن النبي محمد حبه ولطفه الشديد مع عائلته ورفقه وعطفه عليهن، حيث كان المثل الأعلى والقدوة لنساء ورجال العرب، وتقدم لكي «هير نيوز» لمحة عن زوجات النبي، احتفالا بيوم المولد النبوي الشريف. 

زوجات النبي في يوم المولد النبوي الشريف 

تُعرف زوجات النبي محمد بـ "أمهات المؤمنين"، ويقال أنه كان لديه 13 زوجة تزوجها بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنورة. وكان تعدد الزوجات أمرًا معتادًا في الثقافة العربية في ذلك الوقت، وغالبًا ما كان يتم ذلك لأسباب سياسية أو ضمن نطاق الواجب والمسؤولية. 
وتعد الزوجة الأولى فى حياة النبي محمد هى السيدة خديجة بنت خويلد (رضى الله عنها)، حيث تزوجها فى ريعان شبابه، وبقي معها لمدة 25 عامًا حتى وفاتها.
وكان زواج الرسول (ص) بالبعض من النساء بعد وفاة السيدة خديجة، لتحرير الكثير منهن من الرق والعبودية. حيث كانت حياة هؤلاء النساء أفضل بكثير بعد اعتناقهن الإسلام ودخولهن في رحاب عائلة النبي.


الزيجات الأولى للنبي محمد

خديجة بنت خويلد

 وصف محمد زوجته الأولى السيدة خديجة بنت خويلد، فقال: «آمنت بي حين لم يؤمن بي أحد، وأسلمت حين كرهني الناس، وساعدتني إذ لم يكن أحد يعينني". 

 كانت خديجة أم لجميع أبناء الرسول (ص) حيث كانت أم لاثنين من أبناء محمد، اللذين ماتا صغيرين، وأم أيضا لبناته الأربع.


سودة بنت زمعة

 كانت سودة أرملة وربما كان عمرها 55 عامًا عندما تزوجت محمد. هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت هي أو عائشة هي زوجة الرسول الثانية.

عائشة بنت أبي بكر

هى عائشة ابنة أبي بكر الصديق والرفيق المقرب للرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوجت محمد في سن مبكرة، وعرفت بالنسب الكريم وحسن الأخلاق، وكانت راوية لأحاديث الرسول محمد وأقواله.


زينب بنت جحش

 ابنة عم الرسول وزوجته، وكانت توصف بأنها امرأة صغيرة الحجم وجميلة، سريعة الغضب، وسرعان ما يتبدد غضبها. تزوجت زينب، وهي عاملة جلود ماهرة، من محمد بعد وفاة زوجها الأول عام 622.

 حفصة بنت عمر

 لم تكن حفصة تخشى أن تقول رأيها، مثل العديد من زوجات محمد. كانت متزوجة من قبل. كما كانت حفصة تساعد الجرحى في ساحة المعركة عندما قُتل زوجها السابق.


 زينب بنت خزيمة

 كانت أرملة مسنة لرجل مسلم معروفة بالعطف على الفقراء والمساكين، عندما تزوجت محمد. وتوفيت بعد ثمانية أشهر فقط من زواجها بالرسول (ص).

زيجات النبي محمد عقب الهجرة 

أم سلمة

 كانت هي وزوجها الأول من أوائل المسلمين، وقد هاجرت إلى الحبشة والمدينة المنورة. عندما تزوجت من محمد، كانت أمًا وحيدة لأربعة أيتام صغار.

ماريا القبطية

 ماريا كانت جارية أهدت لمحمد عام 628. يقال إنها جميلة بشكل استثنائي، وكانت ماريا أمًا لإبراهيم، أحد أبناء محمد الثلاثة، الذي توفي قبل عيد ميلاده الخامس.

 جويرية بنت الحارث

أسرتها قوات المسلمين بعد مقتل زوجها في المعركة، وحررها الرسول عندما تزوجها. في ذلك الوقت، كانت تبلغ من العمر 20 عامًا وكان النبي محمد يبلغ من العمر 58 عامًا.

 أم حبيبة

وتعرف أيضًا برملة بنت أبي سفيان، وكانت هي وزوجها الأول من أوائل من أسلموا. وعندما اعتنق زوجها المسيحية، طلقها وتزوجت فيما بعد من النبي، على الرغم من أنهما لم يعيشا معًا في البداية.

 ميمونة بنت الحارث

تزوجت ميمونة من الرسول عام 629، وعاشت معه ثلاث سنوات قبل وفاته، ولكنها كانت آخر من يموت من زوجات النبي (ص) حيث توفيت عن عمر يناهز 80 أو 81 عامًا.

 صفية بنت حيي

 ابنة زعيم قبيلة يهودي، تم أسر صفية عندما قُتل زوجها في معركة على يد المسلمين عام 629. وبعد فترة وجيزة من اعتناقها الإسلام، تزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم.

 ريحانة بنت جحش

 مثل العديد من زوجات النبي محمد، كانت ريحانة تنتمي إلى قبيلة يهودية، قام النبي محمد بتحريرها ثم تزوجته.

تعرفي على بنات النبي محمد بيوم المولد النبوي

كان للنبي محمد سبعة أبناء، كلهم باستثناء واحد من زوجته الأولى خديجة. وتوفي أبناؤه الثلاثة - قاسم وعبد الله وإبراهيم - في مرحلة الطفولة المبكرة، لكن كان الرسول صلى الله عليه وسلم شغوفا ببناته الأربع ومحبا لهن حبا جما. 

السيدة زينب (599 إلى 630) 

وُلدت الابنة الكبرى للرسول في السنة الخامسة من زواجه الأول بالسيدة خديجة، عندما كان عمره 30 عامًا، واعتنقت الإسلام فور إعلان النبي لدعوته الإسلامية.

السيدة رقية (601 إلى 624) 

أسلمت ابنة الرسول الثانية، في نفس الوقت الذي أسلمت فيه والدتها السيدة خديجة بنت خويلد (رضى الله عنها). 

السيدة أم كلثوم (603 إلى 630)

 اعتنقت الإسلام بعد وقت قصير من وفاة والدتها.


السيدة فاطمة (604 إلى 632) 

كانت ابنة الرسول الصغرى المقربة له وبشدة، وقضت وقت فراغها في الصلاة والعبادة. وهي والدة حفيدي الرسول (ص) الحسن والحسين. وتعتبر قدوة لجميع المسلمين، كما يعد اسم فاطمة من أكثر الأسماء المحببة للفتيات المسلمات.

اقرأ أيضا..

ads
ads