الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة صادمة عن تأثير المشروبات الغازية الدايت على الجنين

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 12:33 م
الحمل
الحمل

يواظب عدد كبير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية العادية منها والدايت بصفة مستمرة، دون أن يعلمون أن لها أضرارا كثيرة على الصحة.

ووفقا لشبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، فقد كشفت دراسة جديدة أن استهلاك النساء الحوامل أو المرضعات للمشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية (الدايت) أو غيرها من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على «الأسبرتام» يمكن أن يصيب أطفالهن بالتوحد.

المشروبات الغازية

باحثون بمركز العلوم الصحية بجامعة تكساس، قاموا بتحليل استهلاك «الأسبرتام» لدى أمهات 235 طفلاً تم تشخيص إصابتهم بالتوحد.. وبعد ذلك، قارن الباحثون هذه النتائج بمجموعة مراقبة مكونة من 121 طفلاً لديهم «نمو وتشابك عصبي نموذجي»، أي أنهم لا يعانون من أي اضطرابات بما في ذلك التوحد.
الفريق وجد أن الأطفال المصابين بالتوحد كانوا أكثر تعرضاً بثلاثة أضعاف للمنتجات المحلاة بـ«الأسبرتام» بشكل يومي خلال وجودهم في الرحم أو خلال الرضاعة الطبيعية.. إلا أن الباحثين لفتوا إلى أن معظم حالات التوحد في هذه الدراسة 87 % كان من الذكور.

مشروبات الدايت

الدكتورة بارتن فاولر القائمة على الدراسة قالت: سيكون من المهم دراسة هذه العلاقة بين استهلاك الأسبرتام خلال الحمل والرضاعة وإصابة الأطفال بالتوحد، مع أعداد أكبر من الإناث والذكور، ومع جمع مزيد من المعلومات حول عوامل الخطر الإضافية التي تتعرض لها الأمهات، والتي قد تؤثر على خطر إصابة الأطفال بالمرض.
وأضافت أن هذه ليست الورقة الأولى التي تحذر من استهلاك النساء لهذه المنتجات أثناء الحمل.. منذ عام 2010، تم نشر عدد من التقارير حول زيادة المخاطر الصحية بين ذرية النساء اللاتي شربن المشروبات الغازية (الدايت) وغيرها من المشروبات (الدايت) خلال الحمل.

هذه المخاطر الصحية تضمنت زيادة خطر الولادة المبكرة، فضلاً عن زيادة خطر تعرض الأطفال للسمنة.
دراسة حديثة أظهرت أنه تم العثور على المحليات الصناعية المستخدمة في مشروبات «الدايت» داخل السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين في الرحم، وداخل الدم في الحبل السُّرِّي، وهذا يثبت أن هذه المُحليات تصل للأجنة.
وفي شهر يوليو الماضي، أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً رسمياً صنفت فيه «الأسبرتام»، على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر.

ads