الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اتفاقية بين العلا السعودية واليونسكو لبناء مخطط ثقافي متكامل والحفاظ على التراث

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 10:57 م
مدينة العلا السعودية
مدينة العلا السعودية

أطلق مسؤولو الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو مؤخرًا المرحلة الثانية من اتفاقية البرامج الثقافية الموقعة في باريس في عام 2021، وجاء توقيع اتفاقية تفعيل المرحلة التالية من المبادرة بالتنسيق مع لجنة توجيهية ممثلة بهيئات من بينها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، واليونسكو، واللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد السعودي الدائم لدى اليونسكو.


اتفاقية العلا ومنظمة اليونسكو 

 سيركز الجزء الثاني من الاتفاقية بين مدينة العلا السعودية ومنظمة اليونسكو العالمية، بشكل أساسي على المشاريع المتعلقة ببناء مخطط ثقافي متكامل وتطوير برنامج زمالة في شؤون حماية الآثار بالتعاون مع اليونسكو ومعهد المماليك، وتهدف كلتا المبادرتين إلى الحفاظ على التراث وتعزيز التعليم والطبيعة والفنون الإبداعية، وتتوافق رؤية العلا مع رؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية، في تعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجال التنمية.
وسيقدم برنامج منظمة اليونسكو RCU الدعم الفني مع التركيز على بناء القدرات وتعزيز العلاقات الدولية.


 تسليط الضوء على التراث الثقافي

 يرحب برنامج الزمالة في حماية الآثار، بمدينة العلا، هذا العام، مما يمكّن الباحثين والمتخصصين في التراث من القيام بعمل يركز على الحفظ والإدارة وتبادل المعرفة.
 ويهدف أيضًا برنامج اليونسكو إلى تسليط الضوء على التراث الثقافي والإبداع كمحركين أساسين لخطة التنمية المستدامة في العلا، بما يتماشى مع رؤية العلا والرؤية السعودية 2030.
فيما يؤكد البرنامج الذي يستمر لمدة عامين على دور التراث والإبداع في بناء مواقع مستدامة ونموذج تنموي قائم على التفاعل الثقافي والاجتماعي في العلا.


رؤية العلا تتوافق مع رؤية المملكة 2030 

 تتوافق رؤية العلا مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجال التنمية، بما في ذلك مع اليونسكو، وتهدف رؤية مدينة العلا إلى تعزيز التعليم والثقافة والعلوم لتحفيز الفرص الاقتصادية وتوليد فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

 

ads