السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهدي ما فعلته العاصفة الشمسية بالأرض وانفجارات البلازما (صور)

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 08:31 م
عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

ظهرت اليوم الجمعة، أضواء الشفق القطبي في مناطق مختلفة، وذلك نتيجة عاصفة شمسية قوية ضربت الأرض، حيث خرج من الشمس انفجارًا للبلازما شديد الحرارة تجاه الأرض وهذا الانفجار يطلق عليه "الانبعاث الكتلي الإكليلي"، وقد تسبب في اضطراب في المجال المغناطيسي للأرض، ما أدى إلى عاصفة مغناطيسية أرضية تسببت في ظهور الشفق القطبي.

عاصفة شمسية تضرب الأرض


 ما هو الشفق القطبي

وأشار موقع "Space"، إلى أنه أثناء العاصفة الشمسية، تصطدم الجسيمات النشطة من الشمس بالغلاف الجوي للأرض بسرعة تصل إلى 45 مليون ميل في الساعة أي ما يعادل 72 مليون كيلومتر في الساعة، وبعدها يوجه المجال المغناطيسي لكوكبنا الجسيمات نحو القطبين.

 
 وتسبب الشحنات الزائدة للجزيئات في الغلاف الجوي للأرض إلى ظهور مشاهد ملونة، ولكنها عادة ما تظل مقتصرة على المناطق القريبة من القطبين عند خطوط العرض العليا للشفق القطبي، وتسمى بالأضواء الشمالية، وخطوط العرض المنخفضة للشفق القطبي وتسمى بالأضواء الجنوبية.


 

أضواء مذهلة

وقال عالم الأرصاد الجوية ومصور الطبيعة، كايرو كيتساك: "إن الأضواء الشمالية كانت مذهلة ومفعمة بالحيوية هذه المرة، حيث أنه لا يحدث كثيرًا أن تتمكن من رؤية كل الألوان"، وذلك بعدما تمكن من تصوير الشفق القطبي من شرق إستونيا، بالقرب من Liigvalla وRäitsvere.



وأشار كيتساك، إلى أنه ظل يراقب ويصور الأضواء الشمالية لمدة تسع سنوات والتقط صورته الأولى في عام 2014، وتابع: "أنا لا أتعب من مشاهدتهم".

كما التقط العديد من المصورين صورا مذهلة لهذه الظاهرة التي انتشرت في مناطق مختلفة، وتمكن الكثيرون من التقاط صورة لمشهد لا يكرر كثيرا.



 

ads
ads