الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد زلزال المغرب.. هل دخلت مصر وليبيا وتونس حزام الزلازل؟

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 08:42 م
زلزال
زلزال

تعرضت مدن السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط لسلسلة من الزلازل الضعيفة والمتوسطة، والتي ضربت دول مصر وليبيا وتونس، حسبما نشرت الهيئات الحكومية في تلك الدول، حيث أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، عن أن زلزال مصر كان بقوة 4.5 على مقياس ريختر، على بعد 265 كيلومترا شمال غربي محافظة مرسى مطروح، وسجل المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شمال شرقي ليبيا، كما تعرضت تونس إلى زلزال ضرب مدينتين ساحليتين وبلغت قوته 3.8 درجة بحسب مقياس ريختر، وهو ما يثير التساؤلات والتخوفات حول مدى دخول مصر وليبيا وتونس حزام الزلازل.



زلزال مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، أمس الأربعاء، عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.5 على مقياس ريختر، وقال المعهد، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، سجلت هزة أرضية على بعد 265 كيلومترا شمال غربي محافظة مرسى مطروح.

وأضاف المعهد القومي للبحوث: "أن الزلزال وقع الساعة 04:33 بالتوقيت المحلي، وشعر بها سكان غالبية المحافظات".




زلزال ليبيا

وسجل المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر بمنطقة في البحر المتوسط، شمال شرقي ليبيا.

وقال المركز على موقعه الإلكتروني إن الهزة الأرضية سجلت في الساعة 03:33 صباحا بتوقيت ليبيا، ووقعت على بعد 69 كيلومترا شمال شرق ساحل طبرق، وعلى عمق 10 كيلومترات.


زلزال تونس

تعرضت تونس إلى زلزال ضرب مدينتين ساحليتين، وبلغت قوته 3.8 درجة بحسب مقياس ريختر، وقال المعهد الوطني للأرصاد الجوية: "زلزالا بقوة 3.8 درجة ضرب مدينتي سوسة والمنستير الساحليتين في تونس، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين أو حدوث أضرار".

وسجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي، الهزة الأرضية الساعة 03:35 دقيقة بالتوقيت المحلي، وبلغت قوتها 3.8 درجة على مقياس ريختر بالمركز الذي حدد حسب التحاليل الأولية ب 35.84 درجة خط عرض وبـ10.7 درجة خط طول.






ads