الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ألاعيب التلاعب النفسي.. 3عبارات يستخدمها البعض لتظلي في حيرة من أمرك

السبت 23/سبتمبر/2023 - 11:40 م
التلاعب النفسي
التلاعب النفسي

يستخدم البعض التلاعب النفسي كأداة قوية للسيطرة على الآخرين وإبقائهم في حيرة من أمرهم، ويعتمد المتلاعبون على استخدام عبارات محددة لتحقيق أهدافهم وتعزيز سيطرتهم على الضحايا، وتعرض «هير نيوز» في التقرير التالي، ثلاث عبارات يستخدمها الأشخاص المتلاعبون لإبقائك في حيرة من أمرك.

عبارات للتلاعب النفسي



أنا الوحيد الذي يهتم بك حقًا

من أجل التلاعب النفسي، يستخدم البعض هذه العبارة لإقناع الضحية بأنهم هم الشخص الوحيد الذين يهتمون بحياتها وسعادتها. يقومون بتقديم الدعم العاطفي والاهتمام الزائد للضحية، مما يجعلها تشعر بالاعتماد عليهم وتعتقد أنهم هم الأشخاص الوحيدين الذين يمكنهم مساعدتها. وبالتالي، يتم تعزيز سيطرة المتلاعب على الضحية وتقليل قدرتها على اتخاذ قرارات مستقلة.



أنا أعرف ما هو الأفضل بالنسبة لك

يستخدم المتلاعبون هذه العبارة لإقناع الضحية بأنهم يعرفون بشكل أفضل ما هو جيد لها وما هو سيء لها. يقومون بتقديم نصائح وتوجيهات مستمرة للضحية، ويعتبرون أنفسهم الخبراء الوحيدين القادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة بالنيابة عنها. وبالتالي، يتم تقويض ثقة الضحية في قدرتها على اتخاذ القرارات الخاصة بها وتقليل استقلاليتها.




إذا كنت تحبني حقًا فستفعل ذلك

يستخدم المتلاعبون هذه العبارة للضغط على الضحية وإجبارها على القيام بأشياء قد لا ترغب فيها. يعتمدون على الشعور بالذنب والالتزام العاطفي لدى الضحية لتحقيق أهدافهم. يجعلون الضحية تشعر بأنها إذا لم تقم بما يطلبونه، فإنها لا تحبهم حقًا ولا تهتم بسعادتهم. وبالتالي، يتم تقويض حق الضحية في اتخاذ القرارات الخاصة بها وتقليل حريتها الشخصية.

لحماية نفسك من الأشخاص المتلاعبين، يجب أن تكون على دراية بالعبارات التي يستخدمونها وتفهم أهدافهم الحقيقية. يجب أن تحافظ على استقلاليتك وثقتك في قدرتك على اتخاذ القرارات الصحيحة بالنسبة لك. كما يجب أن تتعلم كيفية وضع حدود والتأكيد على حقك في اتخاذ القرارات الخاصة بك. إذا كنت تشعر بأنك تتعرض للتلاعب النفسي، فلا تتردد في طلب المساعدة من أشخاص موثوق بهم والبحث عن الدعم اللازم للتعامل مع هذه الوضعيات.

أقرأ أيضا 




ads
ads