الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم معاشرة الزوجة في فترة النفاس وكفارته؟ علي جمعة يجيب

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 11:17 م
علي جمعة
علي جمعة

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا، جاء فيه: ما حكم معاشرة الزوج لزوجته وهي في فترة النفاس؟ وماذا يفعلان إذا وقعا في ذلك؟ وهل هناك كفارة؟ ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق.

 

حكم معاشرة الزوجة في فترة النفاس

وقال الدكتور علي جمعة، إنه يحرم على الرجل جماع ومعاشرة زوجته في الحيض أو النفاس، ويحرم عليها أن تطاوعه في ذلك، فإذا كان ذلك قد وقع، فعليهما بالتوبة بالندم، والعزم على عدم العودة، وكثرة الاستغفار، والعمل الصالح، وخاصةً الصدقة.


 

الجماع في الحيض 

ويجيب عن ذلك السؤال، دار الإفتاء المصرية، من خلال الفتاوى الإليكترونية، والتي قالت: الجماع في الحيض حرام وكبيرة من الكبائر، ويجب على من وقع في هذه الفعلة متعمدًا أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يندم على ما فعل، وأن يعزم على عدم العودة إلى مثله، وإخراج الكفارة عن الجماع في الحيض مستحب عند جمهور الفقهاء، وإن كان الرجل قد جامع أكثر من مرة في الحيض الواحد فيستحب له إخراج كفارة عن كل مرة جامع فيها.


قيمة كفارة الجماع في الحيض 

 وهذه الكفارة عبارة عن إخراج قيمة دينار إذا كان الجماع في أول أيام الحيض، وقيمة نصف دينار إذا كان الجماع في آخر أيام الحيض، والدينار يساوي 4.25 جرام من الذهب عيار 21، فيتصدق بقيمة ذلك من المال. 

قال العلامة القليوبي في "حاشيته على شرح المحلي" (1/ 100): [وَيُنْدَبُ لِمَنْ وَطِئَ فِيهِ -أي في الحيض- أَنْ يَتَصَدَّقَ بِدِينَارٍ أَوْ مَا يُسَاوِيهِ إنْ وَطِئَ فِي إقْبَالِهِ، وَبِنِصْفِ دِينَارٍ فِي إدْبَارِهِ كَذَلِكَ، وَيَتَكَرَّرُ التَّصَدُّقُ بِتَكْرَارِ الْوَطْءِ، وَالْمُرَادُ بِإِدْبَارِهِ زَمَنُ ضَعْفِهِ وَتَنَاقُصِهِ] اهـ. 
والله سبحانه وتعالى أعلم.
ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.
اقرأ أيضا..
رجل: رأيت أمي بدون ملابس بالمنام دون أن تراني فما تفسير الحلم؟
 



 

ads