السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نوع نادر من سرطان العين يصيب طفلة رضيعة «حلقة بيضاء في النني»

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 07:57 م
نوع نادر من سرطان
نوع نادر من سرطان العين

أصيب طفلة بريطانية رضيعة بنوع نادر من سرطان العين، حيث كشفت والدتها عن أبرز الأعراض التي ظهرت على الطفلة حتى تحذر منها الأمهات الأخريات.



أعراض سرطان العين

وكانت الأم دانييل بريور، من مقاطعة ساري، تطعم إيفي طفتها البالغة من العمر 18 شهرًا، وجبة العشاء عندما لاحظت أعراض مرض سرطان العين، وظهرت الأعراض على شكل "حلقة بيضاء" و"غيومًا" في عينها.

واتصلت الأم البالغة من العمر 30 عامًا بطبيبها وحصلت على موعد لطفلتها، التي تبلغ من العمر 11 شهرًا في غضون ساعة، وتم إحالتها لإجراء مزيد من الاختبارات والفحوصات.

 الورم الأرومي الشبكي

وكشفت النتائج أن الطفلة مصابة بالورم الأرومي الشبكي، وهو نوع نادر من سرطان العين، حيث يتم تشخيص إصابة 44 طفلًا فقط في المملكة المتحدة به، و300 طفل في الولايات المتحدة كل عام.

وخضعت الطفلة لأشهر من العلاج وهي الآن في حالة شفاء، على الرغم من أن والدتها قالت إنها قلقة لمعرفة ما إذا كان السرطان سيعود أم لا.

وأثناء موعدها مع الطبيب العام، في وقت سابق من هذا العام، خضعت إيفي لاختبار الانعكاس الأحمر والذي يتحقق من وجود انعكاس أبيض أو أصفر أو أسود في العين، والذي يمكن أن يكون إشارة إلى وجود حالة خطيرة في العين، للتحقق مما إذا كانت عينها صحية.


علاج سرطان العين

وخضعت إيفي بعد ذلك لعملية جراحية استكشافية تحت التخدير العام والتي أكدت إصابتها بالورم الأرومي الشبكي من الدرجة D، ما يعني أنه كان في مرحلة متقدمة أصيبت ثلاثة أرباع عينها.

 وهذا السرطان، ينجم عادة عن طفرة تتطور في جين واحد مع تطور العين، ويؤثر بشكل شائع على الأطفال دون سن الخامسة.

ويعد التوهج الأبيض أو الانعكاس في مركز البؤبؤ من أكثر الأعراض شيوعًا، ةيمكن أن تشمل العلامات الأخرى الحول وتغير لون القزحية والتورم حول العين.

وهناك حوالي 44% من الذين تم تشخيصهم يتم تشخيصهم في السنة الأولى من العمر، وحوالي 63% يتم تشخيصهم في عين واحدة فقط.

وقالت السيدة بريور: "عندما حصلت على الأخبار  صدمتني، لم أرغب في التحدث إلى أي شخص أردت فقط حجب كل شيء، لم أكن آكل أو أنام حقًا وكنت أعاني من القلق.

وأضافت : "قبل تشخيص حالة إيفي، ظللنا نفكر ربما نكون مخطئين، وأنها يمكن أن تكون حميدة أو مجرد إعتام عدسة العين" 

وخضعت إيفي لست جولات مرهقة من العلاج الكيميائي داخل الشرايين، وهي جرعة مركزة من العلاج الكيميائي يتم توصيلها مباشرة إلى العين المصابة على أمل التخلص من السرطان.






ads
ads