السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زلزال المغرب 7 ريختر والأهالي يفرون إلى الشوارع

السبت 09/سبتمبر/2023 - 10:56 ص
زلزال المغرب
زلزال المغرب

زلزال المغرب .. كشف المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، عن وقوع زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، الساعة 11:00 مساء الجمعة بتوقيت المغرب.

ووفقا لما أفادت به شبكة "BBC" فقد ارتفع عدد قتلى الزلزال إلى 632 قتيلا، بحسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية.. وسُجل وقوع الضحايا في أقاليم الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان.

زلزال المغرب

وبحسب مسئول محلي فإن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها.
المعهد الوطني للجيوفيزياء، أضاف أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال يمكن أن تتواصل لبضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي، مشيرا إلى أن الزلزال دفع الزلزال الناس إلى النزول إلى الشوارع.

وأكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.

زلزال المغرب بقوة 7 ريختر

سكان مراكش وهي أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، قالوا عن زلزال المغرب : إن بعض المباني قد انهارت في الجزء القديم من المدينة، وهي المصنفة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى شقوقا كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.

زلزال المغرب يرعب الأهالي

مصادر طبية قالت إن ثمة تدفقا هائلا للجرحى إلى مستشفيات مراكش، وشعر سكان الرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال، إذ خرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم.. أما في الغرب بالقرب من تارودانت، فقد قال المدرس حميد أفكار إنه فر من منزله وإن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال.

وأضاف، اهتزت الأرض لمدة 20 ثانية تقريبا، الأبواب فتحت وأغلقت من تلقاء نفسها عندما نزلت من الطابق الثاني إلى الطابق السفلي.
يشار إلى أنه في 24 فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.
وفي 29 فبراير 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

ads