الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب التنمر في المدارس وكيف نواجهه؟ «الثقة أولا»

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 09:14 م
التنمر داخل المدارس
التنمر داخل المدارس

يتعرض كثير من الأطفال والأولاد للتنمر من قبل زملاؤهم داخل الفصل الدراسي وفي المدرسة، حيث قد يتجمع الأطفال للسخرية من طفل واحد، ما يجعله يرغب في عدم الذهاب للمدرسة مرة أخرى جراء ما تعرض له من تنمر، وتستعرض «هير نيوز» أساب التنمر وكيفية تجنب التنمر داخل المدارس، ذلك وفقا لما قاله الدكتور محمد هاني، أستاذ الصحة النفسية.


أسباب التنمر

ذكر الدكتور محمد هاني أن المتنمرين قد يلجأون إلى التنمر نتيجة إحساسهم بتفوقهم، وقد يكون سلوك المتنمر نتيجة عدم وعيه بأهمية المعاملة الطيبة مع الآخرين أو أنه في بيته يتعرض للتنمر من قبل إخوته وأفراد أسرته فيسقط ذلك على الآخرين.

كيفية تجنب التنمر داخل المدارس

أشار أستاذ الصحة النفسية إلى أنه يجب التحدث مع الأطفال عن أهمية التسامح والحب بين الطلاب داخل المدرسة، وذلك من خلال عمل ورش عمل وتوفير برامج تعليمية حول احترام الآخر وتقبله.

بالإضافة إلى العمل على تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وجعلهم يتحدثون عن المواقف التي تعرضوا فيها للتنمر، وينسوا هذه الذكريات السيئة من عقولهم.


علاوة على ضرورة تقديم الدعم للأطفال الذين تم بحقهم التنمر، فلابد من تقديم لهم الدعم النفسي والاجتماعي حتى لا تهتز ثقتهم بأنفسهم
وأوضع أستاذ الطب النفسي أن التعامل مع قضية التنمر داخل المدارس يتطلب الصبر والوقت، حيث يتطلب الصبر مع الاستمرارية وعدم التوقف في منتصف الطريق وتقديم الدعم للأطفال الذين تعرضوا للتنمر من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدرسة.


كذلك ينصح بضرورة تشجيع الطلاب على الإفصاح عن حالات التنمر التي شاهدوها من قبل زملائهم داخل المدرسة، ذلك لأن الشخص الذي تعرض للتنمر قد يخجل من أن يخبر الآخرين به.

ads