السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي: تمكين المرأة هو الطريقة الأكثر فعالية لخفض معدلات الخصوبة

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 01:43 م
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن تمكين المرأة هو الطريقة الأكثر فعالية لخفض معدلات الخصوبة، وتحقيق حجم سكاني مستدام يحترم حدود القدرة الاستيعابية للأرض، فعادة  عدد السنوات التي تقضيها المرأة في التعليم ترتبط  بعدد الأطفال الذين ستنجبهم في حياتها.

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة بعنوان "تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين من أجل النهوض بسكان يتمتعون بصحة جيدة "، وذلك  ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية خلال الفترة من 5 – 8 سبتمبر 2023، والذي يقام بالقاهرة، تحت رعاية ا الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

تمكين المرأة

وأضافت أن تمكين المرأة ليس مجرد مسألة حقوق إنها وصفة لسكان أكثر صحة، وأكثر حيوية ومجتمع أقوى، تصوروا معي عالما يشجع فيه كل فتاة على أن تحلم بدون حدود، وتمنح فيه كل امرأة الأدوات لتحويل تلك الأحلام إلى واقع.

رئيسة المجلس تابعت: على الصعيد العالمي قد يستغرق الأمر الآن 131 عامًا لسد الفجوة العالمية بين الجنسين بعد خسارة "جيل كامل" من التقدم بسبب فيروس كورونا وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، ولا تزال العوامل التي أرجعت المرأة إلى الوراء خلال السنوات الأخيرة ــ بما في ذلك البنية التحتية غير الكافية للرعاية وتعطل القوى العاملة بسبب التكنولوجيات الجديدة والركود في مختلف القطاعات ــ سائدة.

مايا مرسي تدعم تمكين المرأة

وقالت: في عام 2019 قدرت الأمم المتحدة أن الأمر سيكلف على الصعيد العالمي حوال 264 مليار دولار لإنهاء أسوأ حالات الظلم بين الجنسين: العنف ضد النساء والفتيات، وزواج الأطفال، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، ووفيات الأمهات -التي يمكن الوقاية منها- والحاجة غير الملباة من وسائل منع الحمل، وحتى الآن لم نتمكن بتمويل إلا 16% من التعهد المطلوب .

وأشارت إلى أنه وفقا لما ذكره صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن كل دولار يتم إنفاقه على تلبية احتياجات المرأة في مجال تنظيم الأسرة يؤدي إلى فوائد قدرها 120 دولارًا، فكل شخص إضافي على كوكبنا يؤدي إلى زيادة الانبعاثات الكربونية ـ ويزيد عدد ضحايا تغير المناخ وخاصة ما بين الفقراء.
وأشارت إلى أن تمكين المرأة وتحقيق المساواة ليس فقط واجباً أخلاقياً بل أيضا واجباً استراتيجياً مدعوماً بأعلى إرادة سياسية في مصر رئيس الجمهورية، مضيفة: فعندما يتم تمكين المرأة، تتعزز الأسر وترقى المجتمعات وتزدهر الأمم، إنه تأثير متضاعف يؤدي إلى سكان أكثر تناغماً وصحةً واستدامةً ومستقبل أكثر إشراقاً للجميع.

ads