الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تكاليف الزواج تهدد فتيات السعودية بالعنوسة «ومطالبات بالتقنين»

السبت 26/أغسطس/2023 - 01:18 م
هير نيوز

تخطت تكاليف الزواج وما يلحق بها من إضافات سقف احتمال كثيرين في المملكة العربية السعودية، حتى وصل الأمر بالبعض إلى حد إطلاق بيانات وزعت في مواقع التواصل الاجتماعي، وقدمت على أنها بيانات بأسماء نساء قبائل عربية، تطالبن بتقنين التكاليف والمناسبات التي باتت ميدانا للتباهي من جهة، وساحات لإرهاق المقبلين على الزواج وأسرهم من جهة أخرى.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، كشفت إحصائية رسمية صدرت قبل عامين تقريبا عن تكاليف الزواج في المملكة، مستندة إلى معلومات أخذت من عينة من المأذونين الشرعيين، وبينت أن تلك التكاليف تختلف حسب المناطق، مشيرة إلى أن مدينة الأحساء في المنطقة الشرقية تعد أعلى مناطق المملكة في تكاليف الزواج وبنحو 100 ألف ريال، تلتها سكاكا (90 ألف ريال)، فيما كانت أقل المحافظات في التكاليف هي خميس مشيط (40 ألف ريال) تليها محافظة القنفذة (45 ألف ريال).

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء العامة في 2022 أن متوسط تكاليف الزواج في المملكة ارتفع بزيادة إجمالية تصل إلى 32% على المستوى السنوي، وبزيادة شهرية تصل إلى 5%.

وأشار تقرير المرأة السعودية 2022 إلى أن عدد السعوديات اللواتي لم يسبق لهن الزواج وأعمارهن تتراوح بين 20 و24 عاما بلغ 596455 فتاة، وبين 25 و29 بلغ 303603، وبين 30 و34 عاما 141225، وبين 35 و39 عاما 81775، وبين 40 و44 بلغ 44935، وبين 45 و49 بلغ 223399 فتاة، وهذه أرقام توضح مشكلة العزوف عن الزواج، والتي يعد أهم أسبابها ارتفاع التكاليف، التي باتت مشكلة حقيقية وجدية.

ميدان للمباهاة


لا تقتصر تكاليف الزواج فقط على المهور المرتفعة والتي دفعت كثيرين للتبرم من المغالاة فيها وتحولها إلى عبء يرزح الزوج تحته سنوات طويلة حتى بعد زواجه مع انعكاسات هذا الأمر السلبية على وفاق الزوجين وراحتهم لاحقا، بل تشمل كذلك حفلات الأعراس التي باتت مناسبات للتباهي والتفاخر، إضافة إلى سطوة عادات وتقاليد دخيلة عمياء مثل «الدزات» التي ترهق كاهل الأسر.

والدزات كما تعارف عليها كثيرون هي هدايا وحلي وذهب وغيرها ترسل إلى بيت العروس في حفل القران، وصارت بدورها مجالا للتباهي عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان «دزة فلان» حيث يتنافس الجميع على المغالاة فيها، ويدعى عليها الأصدقاء والأهل.

كما تضاف طريقة تقديم المهر بتصاميم مكلفة لا يستفاد منها شيء، وكذلك حفلات الملكة التي أصبحت تعادل قيمة زواج كامل إلى التكاليف ليصبح الأمر فوق الاحتمال، ومن هنا يمكن تفسير الدوافع التي حركت مبادرات من قبائل معروفة لتداول بيانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو وتطالب بالحد من صور المغالاة والتباهي المبالغ فيها بما فيها الإعانة على الزواج.

اختلاف الأسباب


يرى الأخصائي الاجتماعي فؤاد المشيخص أن تكاليف الزواج تختلف من منطقة إلى أخرى، وأنها متحركة وغير ثابتة، وترجع إلى عدة أسباب من أهمها حسب رأيه العادات والتقاليد التي تختلف بحكم اختلاف الثقافات والمرونة، إضافة كذلك إلى الانفتاح وتداخل الثقافات وهو تأثير جاءت به على الأخص وسائل التواصل الاجتماعي التي تركت أثرا كبيرا في ارتفاع تكاليف الزواج من خلال التقليد.



وقال «تضاعفت تكاليف الزواج خصوصًا في السنوات الأخيرة حيث دخلت عليها أمور إضافية، كما أن ما يمكن أن نسميه التحكم بالمطالب من قبل العروس وأمها اللتين تفرض كل منهما شروطا وإضافات تزيد من التكاليف تحت عناوين مختلفة (كل الأعراس كذا) أو (بنتي من حقها تفرح) و(بنتي مو أقل من غيرها)».

ممارسات متشابهة


تجزم الكاتبة، المستشارة في العلاقات العاطفية والزوجية الدكتورة هيا الكندري، أن الممارسات في المجتمع السعودي وحتى الخليجي ككل تبدو متشابهة لتشابه هذه المجتمعات وقربها الشديد من بعضها بعضا، وتقول «تتشابه هذه المجتمعات حتى في انتشار وتلقي العادات الدخيلة التي أصبحت ثقافة عامة وسائدة في المجتمع، وباتت تُمارس وكأنها شيء عادي، فالزواج هذه الأيام موضوع حساس جدًا لأنه فقد بساطته مقارنة بما كان عليه حاله في الماضي، والأغلب تهمهم الشكليات والماديات، وكأن هناك تحدٍ تحت عنوان «من يصرف أكثر في الأعراس والمهور»، وساهم اجتياح السوشال ميديا لكل تفاصيل حياتنا في تعزيز صور المغالاة للتصوير والاستعراض والتباهي، ولكي نعرف حجم المشكلة علينا أن نسأل أنفسنا: من يتحمل كل هذه التكاليف؟.. الزواج صار مرهقا ليس فقط للمقبل على الزواج، بل على أهله، لأنه من الاستحالة أن يوفر شاب في مقتبل العمر مقبل على الزواج كل هذه التكاليف».

وتعتقد الدكتورة هيا الكندري أن «الكلمة تؤثر، وإذا اجتمعت عليها مجموعة فسيكون تأثيرها أشد، وبالتالي أتوقع أن تسهم هذه المبادرات والبيانات التي ظهرت أخيرا في تصحيح السلوك وتعزيز الصحيح منه في المجتمع حتى يصبح قابلا للتنفيذ من قبل الجموع، فانتشار بيانات من هذا النوع يمكن أن يسهم في رفع الوعي المجتمعي بما يخص تكاليف الزواج».



تكاليف الزواج في بعض المناطق حسب إحصاء رسمي استند إلى عينة من المأذونين الشرعيين

الأحساء 100 ألف ريال (الأعلى بين مناطق المملكة)

سكاكا 90 ألف ريال (ثاني المناطق)

خميس مشيط 40 ألف ريال (أقل المناطق)

القنفذة 45 ألف ريال



ads
ads