الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم عدم تنفيذ وصية الميت بدفنه في مكان معين؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 01:58 م
وصية الميت بدفنه
وصية الميت بدفنه في مكان معين


تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المشاهدين حول حكم عدم تنفيذ وصية الميت بدفنه في المكان الذى كتبه فى وصيته؟

 

حكم وصية الميت بالدفن في مكان معين

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، عبر لقاءه مع الإعلامية زينب سعد الدين، في برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس": "واحدة وصت ابنها إنها تدفن فى المكان ده، هل الوصية واجبة التنفيذ؟ لا ليست واجبة التنفيذ، افرضى إن الوصية دى فيها مشقة على اللى هينفذوها".
 
وأضاف أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية: "افرض واحدة وصت إنها تدفن فى أسوان وماتت فى القاهرة، والجو حر، نعمل إيه، فى مشقة كبيرة على الناس، لا تدفن فى المكان الذى توفيت فيه، ولا فى أى ذنب أو إثم على أحد".



 

قناة الناس في شكلها الجديد

جدير بالذكر، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، مع مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
 
وتبث قناة الناس من خلال التردد 12054 رأسي، مجموعة متنوعة من برامج المرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الدين والدنيا.

حكم دفن النساء للمرأة

 وكان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، قال في فتوى سابقة: لا مانع شرعًا من قيام النساء بدفن المرأة المسلمة عند عدم وجود رجال يقومون بأمر الدفن، بل قد قدَّم بعض الفقهاء من السادة المالكية والحنابلة تولي المرأة دفن المرأة على الرجال الأجانب من غير محارم المرأة أو زوجها. 

 

أولى الناس بدفن المرأة المسلمة 

ومن المقرر شرعًا أنَّ أولى الناس بدفن المرأة المسلمة زوجها ومحارمها من الرجال الأقرب فالأقرب، والمحارم جمع محرم، ومحرم المرأة هو: مَن لا يجوز له مناكحتها على التأبيد، بسبب قرابة، أو رضاع، أو صهريَّة؛ قال العلامة ابن عابدين في حاشيته "رد المحتار على الدر المختار" (2/ 145، ط. إحياء التراث): [وَالْمَحْرَمُ مَنْ لا يَجُوزُ لَهُ مُنَاكَحَتُهَا عَلَى التَّأْبِيدِ بِقَرَابَةٍ أَوْ رَضَاعٍ أَوْ صِهْرِيَّةٍ؛ كَمَا فِي "التُّحْفَةِ"، وَأَدْخَلَ فِي "الظَّهِيرِيَّةِ" بِنْتَ مَوْطُوءَتِهِ مِنَ الزِّنَا، حَيْثُ يَكُونُ مَحْرَمًا لَهَا، وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى ثُبُوتِهَا بِالْوَطْءِ الْحَرَامِ، وَبِمَا تَثْبُتُ بِهِ حُرْمَةُ الْمُصَاهَرَةِ، كَذَا فِي "الْخَانِيَّةِ" "نَهْرٌ"] اهـ. 

 

دفن الرجل الأجنبي للمرأة 

أما إذا لم يوجد الزوج ولا المحارم ولا ذوو أرحام لها فيجوز أن يدفنها في هذه الحالة أحد الرجال الأجانب عنها من الصالحين؛ فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن أنس رضي الله عنه قال: شَهِدْنَا بِنْتًا لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم، قَالَ: وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم جَالِسٌ عَلَى القَبْرِ، قَالَ: فَرَأَيْتُ عَيْنَيْهِ تَدْمَعَانِ، قَالَ: فَقَالَ: «هَلْ مِنْكُمْ رَجُلٌ لَمْ يُقَارِفِ اللَّيْلَةَ؟» فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ: أَنَا، قَالَ: «فَانْزِلْ»، قَالَ: فَنَزَلَ فِي قَبْرِهَا. 

اقرأ أيضا..
 


ads