الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قائمة مشروبات تزيد خطر إصابة النساء بسرطان الكبد

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:53 ص
سرطان الكبد
سرطان الكبد

حذرت دراسة حديثة من تناول المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر، مشيرة إلى أنها لا تصيبك بزيادة الوزن فقط ومرض السكري وأمراض القلب، ولكنها أيضًا تجعلك عرضة للإصابة بسرطان الكبد الفتاك.

سرطان الكبد

كشفت الدراسة، التي نشرتها مجلة "JAMA"، أن الاستهلاك اليومي للمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة.




ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن مشروبا سكريا أو أكثر يوميا معرضات لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85%، مقارنة بغيرهن من اللواتي لم يتناولن المشروب.

وتندرج المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة ومشروبات الطاقة وحتى الشاي والقهوة المحلاة، تحت قائمة المشروبات الممنوعة حسب الدراسة.

النساء وخطر الإصابة بسرطان الكبد

وأشارت الدراسة القائمة على الملاحظة تناول المشروبات السكرية لـ 100 ألف امرأة بعد سن اليأس في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى أنه عند متابعتهن لأكثر من 20 عاما لتحليل حالات الإصابة بالسرطان والوفاة من أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن، وجدوا أنه من بين المشاركات، أصيبت 207 نساء بسرطان الكبد وتوفيت 148 بسبب أمراض الكبد المزمنة.

وكان نحو 6.8% من المشاركات شربن المشروبات السكرية كل يوم، بينما شربت 13% المشروبات المحلاة صناعيا.




ومن بين أولئك الذين تناولن مشروبًا سكريًا واحدًا أو أكثر كل يوم، كان خطر الإصابة بسرطان الكبد أعلى بنسبة 85%، وكان خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة أعلى بنسبة 68%.






ads
ads