السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعفن الدم أخطر مضاعفات إزالة الأورام السرطانية «القاتل الصامت»

السبت 12/أغسطس/2023 - 02:00 ص
هير نيوز

حذرت إحدى الناجيات من مرض السرطان، من أعراض المضاعفات الخطيرة لعملية إزالة الورم وهو "تعفن الدم"، حيث أصيبته به وكادت أن تفقد حياتها بعد إجراء عملية جراحية لإزالة ورم سرطاني من عمودها الفقري.

تعفن الدم وجراحات إزالة الأورام السرطانية

قالت لورين واجنر، البالغة 26 عامًا من كندا، إنها أصيبت بتعفن الدم، وهو رد فعل شديد ومميت للعدوى كمضاعفات لعدة عمليات جراحية لإزالة الورم السرطاني.

وكشفت لورين، عن علامات التحذير من "تعفن الدم" المعروف بلقب "القاتل الصامت"، وذلك بعد تجربة صعبة كادت أن تفقد حياتها خلالها.

وقالت لورين في موقع فيديو على موقع "تيك توك": "هذه المعلومات مهمة للغاية وقد تنقذ حياتك أو حياة شخص آخر في يوم من الأيام، اعتقدت انني مصابة بحالة سيئة من الأنفلونزا وكانت أكثر حالات المرض التي شعرت بها على الإطلاق. في البداية تجاهلت الأعراض على أمل أن تتحسن بمرور الوقت، لكنها استمرت في التفاقم".

وأضافت: "لم أكن أعرف في ذلك الوقت اني كنت مصابة بالفعل بتعفن الدم، كنت أتمنى أن يحذرني أحدهم بالأعراض حتى اكتشف ما أصيبت به واذهب فورا إلى الطوارئ".

ما هو تعفن الدم أو الإنتان؟

تعفن الدم أو "الإنتان"، هو حالة طبية طارئة أطلق عليها خبراء الصحة "القاتل الصامت"، حيث إنه ناتج عن رد فعل الجسم الشديد تجاه العدوى، يحدث هذا عندما تؤدي العدوى إلى تفاعل متسلسل في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى إغلاق الأنسجة والأعضاء.


ويمكن أن تتشابه الأعراض مع الإنفلونزا، وتتمثل في درجة حرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا والتعرق والألم الشديد والجلد الرطب، والدوخة والغثيان وارتفاع معدل ضربات القلب والكلام المشوش والارتباك.

ويمكن أن يتطور الإنتان أيضًا إلى صدمة إنتانية تتميز بانخفاض حاد في ضغط الدم، وتشمل علامات الصدمة الإنتانية وفقًا لمايو كلينك: 

- عدم القدرة على الوقوف. 
- النعاس الشديد. 
- صعوبة البقاء مستيظًا. 
-تغيير كبير في الحالة العقلية.




ads
ads