الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقلم هناء حجازي: متعة زيارة المعارض الفنية

الخميس 10/أغسطس/2023 - 03:14 م
هير نيوز

أعود دائمًا للحديث عن هذا الموضوع، ليس فقط لأنه شغفي ولكن لأنني أود أن يشاركني الناس ما أشعر أنه يغني حواسي ويثريني، كلما زرت معرضًا فنياً، أخرج منه وقد تشبعت روحي بإحساس لا يمكن وصفه، لا يجب أن يشعر الناس بالغربة تجاه الفن، ولا يجب أن يهابوه أو يعتقدوا أنه لناس معينين، الفن لكل الناس، وكل شخص يجب أن يدخل مرة متحفاً للفنون، وأتمنى من جميع المدارس في كل المراحل أن تأخذ الطلبة في زيارة للمعارض الفنية، تمنحهم هذه الفرصة من وقت مبكر، كي يدركوا أن الفنون متاحة لكل الناس، ليس فقط للمثقفين أو الأثرياء، وأن مشاهدة اللوحات والمنحوتات تغذي نظرتهم للفنون وللجمال وتسمو بهم وتأخذهم إلى معانٍ جديدة وعوالم مختلفة.

في كل مكان أزوره أحرص على زيارة متحف الفنون فيه، مؤخراً زرت مدينة ويسلر في بريتش كولومبيا في كندا، وزرت متحف أودين للفنون، واستمتعت غاية الاستمتاع باللوحات التي فيه، والمعرض المقام بشكل مؤقت لفنان ياباني باهر، ثم ذهبت إلى مونتريال، وأيضاً زرت متحف الفنون فيه، وهو من أهم المتاحف الموجودة في مونتريال، لكن حتى بعيداً عن المتاحف، وأنا أمشي في الشوارع، وخاصة شوارع مونتريال القديمة، كنت أدخل كل معرض فني يقابلني، وهي معارض تجارية، لكنها تعرض لوحات لفنانين من المنطقة أو خارجها، لا يهم، وليس المطلوب من أي شخص أن يشتري أو حتى أن يكون لديه نية للشراء. مشاهدة الأعمال الفنية متعة عظيمة، ليس مهماً أن تعجبك كل المعروضات، في الحقيقة، بتكرار زيارتك لكل معرض يقابلك، ستعرف نوع الفن الذي تحب، وبتكرار الزيارات، ستنمي لديك الحس الفني، ستعرف أكثر، وستصبح لديك عيناً تلتقط مواطن الجمال. أحيانًا تقابل فناناً أو متذوقاً للفن يحب الحديث عن الفن وستتعلم منه بمجرد بدء محادثة معه عن الفن الذي تشاهده، وستخرج بمعلومات تقربك إلى هذا العالم.

الفن إذا كنت مهتماً باقتصاد بلدك مهم أيضاً من هذه الناحية، لكن بخلاف الاقتصاد البحت، تشعر بالراحة والسعادة وأنت تتعامل معه، يمكنك أن تشعر بأنك تساهم في اقتصاد بلدك عن طريق الفن، تماماً مثل قطاع السياحة والمطاعم والأماكن السياحية، زيارة المعارض الفنية يمكنها أن تساهم في هذه الناحية أيضًا. كلما أسهمت في انتعاش الفن أسهمت في انتعاش الناحية الاقتصادية بشكل راقٍ ومتطور.

زيارة المعارض الفنية ستعرفك على مدى تطور الفن في بلدك، وإذا كنت مهتمًا أكثر، ستعرفك على تاريخ الفن في العالم، وستتعرف من خلال المعارض التي تزورها على تاريخ الفن في العالم.

جرب، قم بزيارة المعارض الفنية، اسأل وتفاعل، الفن جميل، وأنت بحاجته، وهو كذلك.

نقلا عن الرياض السعودية


ads
ads